القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

رسائل ماجستير في التفكير الاستراتيجي pdf

رسائل ماجستير في التفكير الاستراتيجي pdf


عرف التفكير الاستراتيجي بأنه طريقة لحل المشكلات الاستراتيجية التي تجمع بين نهج عقلاني ومتقارب مع عمليات التفكير الإبداعي والمتشعب. ويركز هذا التوجه العملي على هذا التحقيق حول كيفية محاولة كبار المديرين في إطار تنظيمي فهم الإجراءات الاستراتيجية واتخاذها في بيئة شديدة التعقيد والغموض والتنافسية.


إنه يمثل سابقة مهمة لصنع القرار الاستراتيجي وقد يوفر مفتاحا لفهم ظواهر التغيير التنظيمي بشكل أفضل، وفي النهاية، الأداء التنظيمي والبقاء.(١)(٢)


يمثل التفكير الاستراتيجي عملية مستمرة وليست مجرد خطة سنوية أو ممارسة موسمية، ومن شأن الاستمرار في التفكير الاستراتيجي والارتفاع في مستواه أن يعزز القدرة التنافسية للمنظمة ويقدم خدمة ذات قيمة لأصحاب المصلحة في مقدمتهم المستهلكين ويعزز فرصة المنظمة في النمو والازدهار. ويرتبط التفكير الاستراتيجي بخمس عناصر، هي: النظرة الشمولية، والتركيز نحو الهدف، والرؤية في الوقت المناسب للمستقبل، وتطوير الافتراضات، والاستفادة من البدائل.(٣)

رسائل ماجستير في التفكير الاستراتيجي pdf

وبعد هذا التوضيح نقدم لكم اربعة رسائل ماجستير عن التفكير الاستراتيجي، وهي كالآتي: 

١- أنماط التفكير الاستراتيجي وأثرها على إدارة الأزمات في شركات التأمين العاملة في الأردن


إعداد: محمد عصام فاهم العامري

أهداف الرسالة: الهدف الرئيسي للدراسة الحالية هو بيان أثر التفكير الاستراتيجي على إدارة الأزمات في شركات التأمين العاملة في الأردن في مدينة عمان من خلال:

  1. تقديم إطار نظري ومفاهيمي حول متغيرات الدراسة الرئيسية (أنماط التفكير الاستراتيجي، وإدارة الأزمات) اعتماداً على الأدبيات والدراسات السابقة.
  2. تحديد مستوى ممارسات متغيرات الدراسة الرئيسية في شركات التأمين العاملة في الأردن.
  3. التعرف على الأثر المباشر لأنماط التفكير الاستراتيجي على إدارة الأزمات في شركات التأمين العاملة في الأردن.

٢- أثر التفكير الإستراتيجي والإبداع التنظيمي على
عوامل الجذب السياحي في محافظة ديالى

إعداد: عبد الكريم ياسين أسود الفارس العزاوي

أهداف الرسالة: أهمية الرسالة هو توضيح المشاكل والمعوقات التي تواجه السياحة في محافظة ديالى، ومن هنا تحددت أهمية الرسالة بمجموعة من الأسئلة وهي: السؤال الأول: ما بعاد أثر كل من التفكير والتخطيط الاستراتيجي والإبداع التنظيمي في رفع كفاءة مؤسسات السياحة في محافظة ديالى؟. والسؤال الثاني هو: هل توجد علاقة تأثير وارتباط بين هذه الأبعاد على واقع تطوير مراكز الجذب السياحي في المحافظة؟.


٣- أثر أنماط التفكير الاستراتيجي على الأداء التنافسي
دراسة تطبيقية على شركات الوساطة المالية في الكويت

إعداد: صلاح حسن محمد البداح

اهداف الرسالة: تهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى بيان أثر أنماط التفكيـر الاستراتيجي علـى الأداء التنافسي في شركات الوساطة المالية في الكويت، وذلك من خلال:

تحديد أثر أنماط التفكير الاستراتيجي (الشمولي، والتجريدي، والتشخيصي، والتخطيطي) على الأداء التنافسي لشركات الوساطة المالية في الكويت.

  1. تحديد أثر نمط التفكير الاستراتيجي الشمولي على الأداء التنافسي في شركات الوساطة المالية في الكويت.
  2. تحديد أثر نمط التفكير الاستراتيجي التجريدي على الأداء التنافسي في شركات الوساطة المالية في الكويت.
  3. تحديد أثر نمط التفكير الاستراتيجي التشخيصي على الأداء التنافسي في شركات الوساطة المالية في الكويت.
  4. تحديد أثر نمط التفكير الاستراتيجي التخطيطي على الأداء التنافسي في شركات الوساطة المالية في الكويت.


٤- التفكير الاستراتيجي وعلاقته بالبراعة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام الاكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة بمحافظة العاصمة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

إعداد: جمانة طايل عيد ابوجنيب

أهمية الدراسة: الأهمية النظرية: هدفت الدراسة الى تعريف التفكير الاستراتيجي لرؤساء الأقسام الاكاديمية في الجامعات الأردنية وعلاقته بالبراعة التنظيمية. 

الأهمية التطبيقية:أفادت العاملين في الجامعات الأردنية من خلال إظهار أهمية العلاقة بين التفكير الاستراتيجي والبراعة التنظيمية. وكذلك إفادة العمداء ورؤساء الأقسام والجامعات في الأردن لإخراج هذه الرسالة.

اقرأ أيضا: رسائل ماجستير في التفكير الابداعي 

جميع هذه الرسائل موجودة في: موقع المستودع 

قائمة المراجع: 


١- Bonn, Ingrid, (2005), improving strategic thinking: a multilevel approach Graduate School of Management, Griffith University, Gold Coast Mail Centre, Australia, Leadership & Organization Development Journal, Vol. 26, Issue 5, p p 336-354.


٢- أبو نصر، ندى، (٢٠١٩)، درجة استخدام القيادات الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة للتفكير الإستراتيجي وعلاقته بمستوى الإبداع الإداري لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. 


٣- الفرا، ماجد، (٢٠٠٩)، مستوى التفكير الاستراتيجي لدى قادة المنظمات الأهلية في قطاع غزة، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد-جامعة الموصل، العدد ٩٥، مجلد ٣، ص ٣٣-٥٩.





reaction:

تعليقات