القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

رسائل ماجستير عن التفكير الإبداعي pdf

رسائل ماجستير عن التفكير الإبداعي pdf

التفكير الإبداعي: يعرف بأنه " قدرة الطالبة على توليد عدد كبير من الأفكار والسرعة والسهولة في توليدها، والتنويع في هذه الأفكار، بحيث تكون من نوع الأفكار المتوقعة مع الحفاظ على التفرد، والجدة، والتميز لأفكار كل طالبة مع قدرتها على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لكل فكرة ". (١)

ويعرفه ايضاً بأنه " القدرة على ابتكار وإنتاج أكبر عدد من الأفكار التي لها قيمة بحيث تؤثر إيجابياً على حياة الطالب العملية والفكرية ". (٢)

رسائل ماجستير عن التفكير الإبداعي pdf

ومن هنا نقدم لكم أفضل أربعة رسائل ماجستير عن التفكير الإبداعي، وهذه الرسائل هي كالآتي:


التفكير الإبداعي وعلاقته بالتعلم الذاتي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية 


إعداد الطالبة: هدى سیار سويلم الرشيدي


المشرف: د. مریم ارشيد عثمان الخالدي ( أستاذ مشارك ) قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في تخصص الموهبة والإبداع كلية الدراسات العليا - جامعة البلقاء التطبيقية السلط الأردن، 8 آذار، 2014 م.


أهمية الدراسة: أ- الأهمية النظرية: تضيف هذه الدراسة بعداً هاماً لأبعاد العملية التعليمية، فهي تلقي الضوء على العلاقة بين التفكير الإبداعي والتعلم الذاتي لدى الطلبة الموهوبين بمنطقة تبوك في السعودية، لما لها من أهمية في تحسين عملية التعلم والتعليم، كما ستوفر معلومات وبيانات توضح مستوى العلاقة القائمة بين المفهومين، ومدى الانسجام والتطابق بين ما يمتلكه الطلبة الموهوبون من مهارات التفكير الإبداعي ومهارات وأبعاد التعلم الذاتي ومدى تأثير هذه المدخلات بجنس الطالب، ومن جهة أخرى فإن المتتبع للبحوث المعرفية والتي أجريت على الطلبة الموهوبين يرى أنها وجدت في مفهوم واستراتيجيات التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي سبيلا جيدا لتحسين مهارات وقدرات لمثل هؤلاء الطلبة، كما تتبين أهمية الدراسة في تناولها لطلبة المرحلة الثانوية الموهوبين، إذ تشكل هذه المرحلة درجة عالية من الخطورة والأهمية، والتي فيها تتكامل شخصية الطالب من الجوانب النمائية المختلفة.


 ب- الأهمية التطبيقية: ان هذين المفهومين سيقدمان تطبيقاً واسعاً للمعلمين والمؤسسات في عملية التعلم والتعليم بشكل عام، وفي مجال رعاية وتربية الطلبة الموهوبين بشكل خاص، فمن المتوقع أن تسهم هذه الدراسة في تقديم مهارات تعلم تساعد في تنمية مهارات التفكير المختلفة لدى الطلبة الموهوبين. كما يمكن اعتبار هذه الدراسة من الدراسات النادرة التي تناولت علاقة التفكير الإبداعي بالتعلم الذاتي.



اقرأ أيضا: رسائل ماجستير في علم النفس

التفكير الإبداعي والسلوك الايثاري لدى طلبة الصف الأول الثانوي في مدارس مديرية مادبا وعلاقتهما بالجنس والتخصص والتحصيل الدراسي 


إعــــداد: حسن عطا مدالله الدحالين البلوي


المشـرف الدكتور: جعفر كامل الربابعة


قدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الموهبة والإبداع كلية الدراسات العليا جامعة البلقاء التطبيقية آب / ۲۰۱۰.


هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة التفكير الابداعي والسلوك الايثاري لدى طلبة الصف الأول الثانوي في مدارس مديرية مادبا وإلى الكشف عن الفروق في التفكير الابداعي والسلوك الايثاري لدى طلبة الصف الأول الثانوي التي تعزى للجنس والتخصص ( علمــي، أدبـي ) والتحصيل الدراسي.


كذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الإبداعي وأبعاده: المرونة والطلاقة والأصالة من جهة والسلوك الايثاري من جهة أخرى. تكونت العينة من طلبة الصف الأول الثانوي في مدارس مديرية مادبا، وبلغت ( ١٩٦ ) طالباً وطالبة اختيروا بطريقة طبقية عشوائية، كما تم تطوير ادائـين للدراسـة أحدهما للتفكير الإبداعي والأخرى للسلوك الايثاري.


وبعد التأكد من صدق الاداتين وثباتهما تـم أسـتخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للكشف عن مستوى التفكير الإبداعي والسلوك الايثاري، واختبار " ت " للكشف عن الفروق في التفكير الإبداعي والسلوك الايثـاري التـي تعزى للجنس والتخصص، وتحليل التباين الأحادي للكشف عن الفروق في التفكير الابـداع والسلوك الايثاري التي تعزى للتحصيل الدراسي، ومعامل ارتباط بيرسون للكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الابداعي والسلوك الايثاري.


وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: ی كانت درجة التفكير الإبداعي متوسطة، اما درجة السلوك الايثاري فقد جـاءت مرتفعة، كما وكذلك توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في التفكير الابداعي والسلوك الايثاري تعزي لجنسهم أو تحصيلهم الدراسي وجدت فروق ذات دلالة احصائية تعزى للتخصص في بعد الطلاقة لصالح طلبة التخصص الادبي، ولم توجد فروق ذات دلالة تعزى للتخصص في السلوك الايثاري والدرجـة الكليـة للتفكير الإبداعي، وبعدي الأصالة والمرونة كما أشارت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الابداعي والسلوك الايثاري.


وعلى ضوء النتائج السابقة قدمت التوصيات والتي من أهمها، عمل برامج تدريبية لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة.



اقرأ أيضا: رسائل ماجستير عن التنشئة الاجتماعية

التفكير الإبداعي وعلاقته بكلٍ من العزو السببي
ومستوى الطموح لدى تلاميذ الصفين الخامس
والسادس الابتدائيين

 

 إعداد الطالب: خالد محمود أبو ندى


إشراف الدكتور: عاطف عثمان الأغا 


رسالة ماجستير مقدمة لقسم علم النفس بكلية التربية بالجامعة الإسلامية كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في علم النفس.



أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة إلى الاعتبارات التالية: 


١ -تنبع أهمية هذه الدراسة في أنها تناولت موضوعاً لم ينل اهتماماً كافياً من البحث في مجتمعنا الفلسطيني وخاصة في محافظات قطاع غزة وذلك حسب اطلاع الباحث.


٢ -قد يساعد هذا البحث التربويين والمهتمين بالإبداع في الكشف عن الطلاب ذوي التفكير الإبداعي.


٣ -قد يستفيد منها المشرفون على تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع ذوي التفكير الإبداعي. 


٤ -قد تفيد الطلاب في اكتشاف القدرات الإبداعية والتفكير الإبداعي لديهم خاصة الطلاب في المراحل التعليمية الدنيا.

 

٥ -إثارة الانتباه إلى غياب جوانب الإبداع في مراحل التعليم العليا لدى كثير من طلابنا الذين كانوا يتسمون بالإبداع في مراحل التعليم الدنيا.



اقرأ أيضا: رسائل ماجستير عن العولمة

فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الأسئلة الصفية المثيرة للتفكير الإبداعي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية


 دراسة مقدمة إلى قسم التربية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دراسة مكملة لنيل درجة الماجستير - تخصص مناهج وطرق التدريس


إعداد: دلـه بنت عيد مسعود الجهني


إشراف الدكتور: منيع بن عبد العزيز المنيع - الأستاذ المشارك بقسم التربية.


الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ١٤٣٢ هـ - ٢٠١١ م.



أهمية الدراسة: 


الأهمية النظرية: تكمن الأهمية النظرية للدراسة الحالية في:


  1. التعرف على مهارات الأسئلة الصفية المثيرة للتفكير الإبداعي.
  2. إلقاء الضوء حول إعداد وبناء البرامج التدريبية.
  3. تقديم برنامج تدريبي لتدريب المعلمات أثناء الخدمة على مهارات الأسئلة الصفية المثيرة للتفكير الإبداعي. 


الأهمية العملية: تكمن الأهمية العملية للدراسة الحالية في: 


  1. يمكن للقائمين على برامج تدريب المعلمات في أثناء الخدمة الاستفادة من البرنامج في تدريب المعلمات على اكتساب مهارات الأسئلة الصفية المثيرة للتفكير الإبداعي.
  2. سوف تسهم الدراسة الحالية في تقديم قائمة متعلقة بمهارات الأسئلة الصفية المثيرة للتفكير الإبداعي تساعد المعلمات على التقويم الذاتي لأدائهن.
  3. الإسهام في تقديم قائمة بمهارات الأسئلة الصفية المثيرة للتفكير الإبداعي تساعد المشرفات في تقويم المعلمات.


جميع هذه الرسائل موجودة في: موقع المستودع


قائمة المراجع:


١- الأحمدي، مريم عايد ( ۲۰۰۸ م )، استخدام أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وأثره على التعبير الكتابي لدى طالبات الصف الثالث متوسط، بحث منشور في مجلة رسالة الخليج العربي العدد ( ۱۰۷ ).


٢- مصطفى، فهيم (٢٠٠٢)، مهارات التفكير من مراحل التعليم العام رؤية مستقبلية للتعليم والوطن العربي، القاهرة، دار الفكر العربي.



reaction:

تعليقات