القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث حول النظرية البنائية مع المراجع

بحث حول النظرية البنائية مع المراجع

مفهوم النظرية البنائية: من استقراء الادبيات النفسية والتربوية لا يوجد تعريف محدد للنظرية البنائية، يحتوي بين طياته كل ما يتضمنه المفهوم من معان أو عمليات نفسية، بل حاول بعض منظري البنائية تعريفها عن طريق رؤى تعكس التيار الفكري الذي ينتمون إليه.

إذ يرى النجدي وآخرون: ان البنائية توضح بأن العلوم المدرسية ينبغي أن تبدأ من بناء الطالب نفسه للمعارف وينبغي على المدرسين أن يشجعوا الطلاب على جعل أفكارهم الخاصة واضحة إذ يضعونهم في أحداث تتحدى أفكارهم وتشجعهم على إنتاج تفسيرات متعددة وإتاحة الفرصة لهم لاستخدام هذه الأفكار الجديدة في مواقف متعددة وبناء على ذلك، الطالب لا يتسلم المعرفة جاهزة ولكنه يبنيها عن طريق الخبرات وتنظيم المعلومات لأنه نشط وفعال في أثناء عملية التعلم، ويشارك بإيجابية في استدعاء المعرفة السابقة من أجل بناء المعنى، وأن البنائية كأنموذج للتعلم تتيح للطلبة أن يكونوا دائماً نشطين في عملية تعلم ذي معنى، فالطلبة لا يتعلمون باستقبال الرسالة ولكن عن طريق تفسير تلك الرسالة. (١)

إن الهدف الأساسي للنظرية البنائية جعل الطلاب محور العملية التعليمية التعلمية وذلك عن طريق تخزين المعرفة في ذاكرتهم بصورة علمية سليمة، وان فهم تلك المعرفة تمكنهم من استخدامها في حل. مشكلاتهم التي يواجهونها في مواقف الحياة ويتفهمون الظواهر المحيطة بهم. (٢)


واضاف الوهر ان النظرية لا تقوم بنقل المعرفة آلياً من المدرس الى الطالب ولكن عن طريق بناء الطالب المعنى لما تعلمه بنفسه، ويتم ذلك عن طريق خبرته ومعرفته السابقة. (٣)

بحث حول النظرية البنائية

الأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية


تقـوم النظريـة البنائيـة علـى مجموعـة مـن الأسـس  وهي: 


تبنى على التعلم وليس التعليم، تشجع وتقبل استقلالية ومبادرة الطلاب، وتجعل الطلاب مبدعين، وتشجع البحث والاستقصاء للطلاب، وتؤكد حب الاستطلاع، وتؤكد على الأداء والفهم عند تقويم الطالب، وتعمل على استخدام المصطلحات المعرفية مثل (التنبؤ، والابداع، والتحليل)، وتأخذ بالحسبان كيف يتعلم الطلاب، وتشجع الطلاب على الاشتراك في المناقشة مع المدرس أو في ما بينهم، وترتكز على التعلم التعاوني، وتضع الطلبة في مواقف حقيقية، وتؤكد المحتوى الذي يحدث التعلم، وتأخذ بالحسبان المعتقدات والاتجاهات للطلاب، وتزود الطلاب بالفرص المناسبة لبناء المعرفة الجديدة والفهم من الخبرات. (٤)(٥)


مبادئ النظرية البنائية


تقوم النظرية البنائية بوصفها نظرية في التعلم المعرفي على مجموعة من المبادئ، أهمها:


  1. المعرفة والفهم يبنيان اجتماعياً: فالطالب لا يبدأ ببناء المعرفة فردياً عن طريق أنشطته الذاتية فحسب، وإنما يبني تلك المعرفة عن طريق التفاعل الاجتماعي، والحوار مع الآخرين.
  2. التعلم عملية بناء عقلية نشطة: فالمعرفة والفهم يكتسبان بنشاط المتعلم وجهده العقلي، فهو يناقش ويحاور ويضع الفرضيات ويستقصي ويصل الى المعرفة العلمية بنفسه، لذا فعملية التعلم هي مسؤولية الطالب، وليس مسؤولية المدرس الذي اصبح دوره مرشداً وموجهاً وميسراً لعملية التعلم.
  3. بناء المعرفة وليس نقلها: فالتعلم عملية بنائية يمتلك المتعلم عن طريق اطاراً مفاهيمياً يساعد على إعطاء معنى لخبراته التي مر بها، وكلما مر الطالب بخبرات جديدة ادى ذلك الى تعديل منظوماته المفاهيمية الموجودة لديه او ابداع منظومات جديدة تساعده في معالجة المعلومات وحل المشكلات. (٦)


خصائص النظرية البنائية 


  1. تهتم ببناء المعرفة وليس إعادة توجيهها.
  2. عملية التقويم تكون ممزوجة بالعملية تعليمية وصادقة وليست منفصلة.
  3. تشجيع الطالب على أن يكون المعنى بنفسه.
  4. يعمل المدرس كمشرف وموجه وقائد للعملية التعليمية.
  5. ترفض التلقي السلبي للمعرفة التي يتبناها المسلك التقليدي. 


دور المدرس في النظرية البنائية


  1. يوفر بيئة تعليمية وممارسات تعليمية تعلمية تنمي عمليات العلم.
  2. يشخص خبرات الطلاب السابقة ويربطها بالتعلم الجديد لبناء المعرفة المطلوبة التي يمكن دمجها في البناء المعرفي للطالب.
  3. يشجع الطلاب على الحوار معه وفي ما بينهم.
  4. يسعى الى تطوير الاستجابات الأولية للطلاب.
  5. يشجع الطلاب ويتقبل آراءهم واستقلاليتهم.
  6. يستقصي فهم الطلاب السابق للمفاهيم قبل ربطها بالمفاهيم الجديدة.
  7. يعطي الطلاب وقتاً كافياً للتفكير وإدراك العلاقات والاجابة عقب طرح الأسئلة.
  8. يهيئ الفرصة لمشاركة الطلاب في المواقف والخبرات التي قد تتعارض مع فروضهم المبدئية، ويشجعهم على المناقشة.
  9. ينمي حب الاستطلاع للطلاب عن طريق اعتماد نماذج تعليمية في الدرس.
  10. يصمم استراتيجيات تساعد الطلاب على تبني أفكار جديدة ومعاملتها مع معرفتهم السابقة.
  11. يصمم انشطة صفية تساعد على بناء روابط مع مفاهيمهم السابقة ضمن عملية توليد الأفكار واختيارها وإعادة بنائها.
  12. يعمل على دمج عمليات العلم في الانشطة التدريسية واعتمادها من الطلاب في حل المشكلات او المهام.
  13. يعتمد أساليب تقويمية حقيقية، ولا يعتمد على الأساليب التقليدية.
  14. يفعل جهد الطالب وينشطه للعمل تجاه المزيد من التنظيم الاجتماعي. (٧)


دور الطالب في النظرية البنائية


  1. الطالب نشط، فالمعرفة والفهم يكتسبان بنشاط، والطالب يناقش ويحاور ويسأل ويبحث ويستقصي ويلاحظ ويتابع ويستمع الى وجهات نظر الآخرين، ولا يكون روتينياً في أداء المهام.
  2. الطالب الاجتماعي، تبنى المعرفة والفهم عن طريق العمل الاجتماعي عن طريق المناقشة والحوار الاجتماعي مع الأقران، وهذا لا يلغي فردية المتعلم.
  3. الطالب مبدع، تبنى المعرفة والفهم عن طريق العمل النشط والإبداع والاختراع، فالفهم يعني إبداعاً. (٨)


اقرأ أيضا: بحث حول الحداثة 


قائمة المراجع:


١- النجدي، احمد وعلي راشد ومنى عبد الهادي، اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية، ط١، دار الفكر العربي، القاهرة، ٢٠٠٥، ص ٣٥٦.


٢- زيتون، عايش محمود، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، ط١، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، ٢٠٠٧، ص ٣٦.


٣- الوهر، محمود طاهر، درجة معرفة معلمي العلوم النظرية البنائية وأثر تأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم وفرع الدراسة، الجامعة الأردنية، كلية العلوم التربوية، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد ٢٥، العدد ١، ٢٠٠٣، ص ١٠٦.


٤- محمد، منى عبد الصبور، المدخل المنظومي وبعض نماذج التدريس القائمة على التفكير البنائي، المؤتمر العربي الرابع، المدخل المنظومي في التدريس والعلوم، جامعة عين شمس، القاهرة، ٢٠٠٤.


٥- النجدي، احمد وعلي راشد ومنى عبد الهادي، مصدر سابق. 


٦- سويدان، سعادة حمدي وحيدر عبد الكريم محسن الزهيري، اتجاهات حديثة في التدريس في ضوء التطور العلمي والتكنولوجي، ط١، دار الابتكار، عمان، ٢٠١٨، ص ١١١.


٧- العفون، نادية حسين يونس وفاطمة عبد الأمير الفتلاوي، مناهج وطرائق تدريس العلوم، ط١، دار الكتب والوثائق، بغداد، ٢٠١١، ص ١٥٣.


٨- Philips, D.C.(1995).the good, the bad, the ugly: the many faces of constructivism. Educational researcher, Vol .(24),NO.(7), p 5.



reaction:

تعليقات