القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث عن السبورة الذكية

بحث عن السبورة الذكية

السبورة الذكية: لقد كانت ولازالت السبورة التقليدية هي المنتشرة في معظم المدارس، ولكن نحن بدأنا نشهد تحول المدارس في جميع أنحاء العالم، والبحث عن طرائق جديدة لتحقيق اقصى قدر من إمكانات التعليم والتعلم الرقمي والاستفادة من الفرص التعليمية المتطورة والمثيرة، ولكن لا بد أن نذكر أنفسنا بأن هذا لا يزال مجرد بداية لثورة التقنيات الرقمية، والتحديات الحقيقية للمعلمين في هذه المرحلة في كيفية تطوير الصفوف الدراسية، والأدوات والتقنيات الرقمية الحديثة واستخدامها استخداما فعالا، والسبورة الذكية لديها كل الخصائص لكونها أداة فعالة في هذا التحول الرقمي. (١) 

ويرى عبدالله وعبدالامير أن السبورة الذكية تكمن أهميتها في ما تحدثه من أثر، إذ أن فعاليتها تكمن في تطبيقاتها واكتشاف تقنياتها وتوظيفها في إطار التفاعل الجيد مع بقية مكونات منظومة تكنولوجيا التعليم لتحقيق أفضل المخرجات التعليمية الممكنة وصولا لتحقيق أهداف تعليمية متنوعة، فضلا عن زيادة الحافز لدى المتعلم للاستزادة والاستمرار في متابعة الجديد والاستفادة منها في عملية التعلم، إذ يعتمد نجاحها في عملية التعلم على الاتجاهات الايجابية للمعلم نحوها وعلى طريقة تكييف المحتوى التدريسي والوسائل الايضاحية بما يتناسب مع مستوى الطالب.(٢)  

بحث عن السبورة الذكية
وللسبورة الذكية العديد من المسميات منها:

  • السبورة الذكية 
  • السبورة الالكترونية
  • السبورة الرقمية
  • السبورة البيضاء التفاعلية


ولتشغيل السبورة الذكية تحتاج ما يأتي:


  • جهاز حاسوب.
  • سلك (USB) خاص للتوصيل بين السبورة وجهاز الحاسوب.
  • برنامج السبورة الذكية.(٣)


وقد عرفها علي بأنها: عبارة عن نوع خاص من اللوحات الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمس، وتستخدم لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات وبرامج متنوعة، تستخدم في الصف الدراسي ويمكن للمعلم الكتابة عليها بقلم خاص، وتتميز بإمكانية استخدام معظم البرامج والانترنت بكل حرية، مما يسهم في إثراء المادة العلمية وتساعد على توسيع خبرات المتعلم واستثارة اهتمامه وإشباع حاجته للتعلم، وتيسير بناء المفاهيم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة.(٤)


وعرفها عبدالله وعبدالامير بأنها: أحدى الأجهزة المصنفة من ضمن أجهزة العرض الالكترونية، وهي لا تعمل مستقلة بل تعمل من خلال توصيلها بجهاز الكمبيوتر وجهاز عرض البيانات ويمكن للمعلم أن يستخدمها بواسطة أقلام خاصة مرفقة بالجهاز. (٥)   


برامج السبورة الذكية

   

تعمل السبورة الذكية على وفق برامج محددة من قبل الشركة المنتجة، ولكن هناك ثلاثة برامج رئيسة تتضمنها كل سبورة وقد استخدمها الباحث في تجربته (برامج السبورة الذكية من إنتاج شركة SPECKTRON) وهي:


  1. برنامج (Specktron Intelligent): يمثل البرنامج الرئيسي للسبورة التفاعلية فهو يحتوي على معظم الوظائف، إذ تحتوي واجهة البرنامج على وظائف رئيسية كاستخدام الأقلام وبجميع الالوان وكذلك تحرير المخططات والصور والاشكال الهندسية وغيرها من الوظائف، فضلا عن تكبير الصوت من خلال السماعات المرفقة مع السبورة، وتسجيل الدرس وإعادة عرضه، أو طباعته، وتشغيل افلام الفيديو، وكذلك يوفر هذا البرنامج اداة التقاط الصور لما يعرض امامه، وكذلك التبديل الى الوضع التفاعلي، ويمكن أيضا فتح نافذتين في آن واحد، وغيرها من الوظائف.
  2. برنامج(SPECKTRON-Intelligent Lite): ويعمل هذا البرنامج على تفعيل عمل السبورة الذكية بشكل تفاعلي دون الحاجة للرجوع الى الحاسوب او الفأرة، وكذلك يمكن تشغيل اي برنامج من جهاز الحاسوب كبرنامج الخريطة الذهنية الالكترونية. فضلا عن أن هذا البرنامج يحتوي على العديد من الوظائف الإضافية كعرض اكثر من شاشة في آن واحد، او التاشير باستخدام القلم، وكذلك يمكن أن يعمل هذا البرنامج على تكبير او تصغير الشاشة الخاصة باي نافذة  مفتوحة لتطبيق معين، وغيرها من الوظائف الاخرى.
  3. برنامج (4Touch IWB Touch Gestures): هذا البرنامج يعمل على تفعيل واستخدام اللوح اليدوي(WIS-50) الخاص بالمعلم، ومن أهم الوظائف التي يقوم بها البرنامج التحكم بجميع اجهزة الحاسوب التي تم ربطها مع السبورة من خلال شبكة اتصال لاسلكي، ويستفاد منها في عرض واجهة أي جهاز حاسوب يستخدم من قبل الطلاب، إذ يتم مراقبة المعلم للطلاب أثناء تنفيذهم للخريطة الذهنية دون الحاجة للذهاب الى مواقعهم (وهذا يمنح الطلاب نوع من الحرية والثقة بعيدا عن الخوف) وكذلك عرض أي خريطة ذهنية واجراء التوضيحات أو طباعتها فضلا عن إرسالها عبر البريد الالكتروني.(٦)


مميزات استخدام السبورة الذكية

   

هناك العديد من المميزات التي تتمتع بها السبورة الذكية ومنها ما يأتي:


  1. توفير الوقت: عند استخدام السبورة الذكية وخاصة في تدريس العلوم فأن المعلم سوف يختصر الكثير من الوقت وخاص في رسم نموذج أو شكل معين فبمجرد النقر على البرنامج سوف يتم عرض الصور والأشكال خلال ثواني معدودة ويمكنه إجراء التعديلات والتوضيحات، فضلا عن إمكانية عرض الأفلام او ادراج الصور المختلفة عن طريق شبكة الانترنت.(٧)
  2. أستخدام برنامج السبورة الذكية كوسيلة لخزن وتنظيم جميع الموارد الالكترونية اذ تعد تقنية جيدة لدمج جميع أجزاء الدرس (اللفظية والصورية) وكذلك الوسائط المتعددة والتي تمكن المعلم من تقديم درس نموذجي يتفاعل فيه المتعلمين وزيادة دافعيتهم.
  3. تساعد بوضوح المعلمين على تحسين جودة عروضهم، وانشاء تفاعلات هادفة أكثر، فضلا عن زيادة كفاءة نقل المعرفة وتقليل التوتر لدى المعلمين عند عرضهم للدروس.
  4. تعد تقنية الكترونية افضل من جميع الاجهزة الاخرى (الحاسوب والداتا شو وغيرها) في تقديم الدرس والسيطرة على اتجاه التفاعل، فهي تعطي مساحة أكبر للمعلم في تقديم المنهج واستخدام كافة الوسائل والبرامج الإلكتروني في آن واحد.(٨)
  5. تعمل على تعزيز التعليم، وذلك أنها قادرة على دعم مجموعة من أساليب التعلم المختلفة، بما في ذلك البصرية والسمعية، فضلا عن أنها تعمل على حفظ الدروس ويمكن اعادة عرضها للطلاب في وقت لاحق.
  6. تساعد المعلمين على تقديم المفاهيم المجردة بطرق جديدة وممتعة بحيث يتمكن المتعلمين للمشاركة وتعميق فهمهم ويتم ذلك من خلال:-


  • استخدام مقتطفات من الفيديو او الرسوم المتحركة والتي تقوم بتوضيح مفهوم معين افضل بكثير من التخطيط اليدوي. (٩)
  • من خلال ادراج صور عالية الدقة التي تعمل على توضيح تفاصيل دقيقة للصور.
  • التوسع في استخدام البرامج الالكترونية التي تزيد من فهم واستيعاب المفاهيم.
  • القدرة على القيام بتجارب لا يمكن القيام بها لخطورتها او لعدم توفر المواد المختبرية اللازمة، وذلك عن طريق المختبرات الافتراضية او المحاكاة. (١٠)
  • القدرة على التعامل مع العوامل الافتراضية وبيئات المحاكاة لإتاحة الفرصة للمتعلم في استكشاف الاحتمالات وإدراك المفاهيم التي لا يمكن استكشافها باي طريقة اخرى.
  • زيادة مستويات المشاركة من خلال تقديم الاسئلة حول المفهوم واستقبال أكبر قدر من الاجوبة والتي تؤدي الى انتاج افكار جديدة وفهم أعمق للمفهوم.(١١)


قائمة المراجع:


١- Betcher Lee (2009). The interactive whiteboard revolution: teaching with IWBs. Australia: ACER Press, p 1.


٢- عبدالله، افتخار عبدالرزاق وسعد عبدالكريم عبدالامير، التعليم من أجل الثقافة العلمية بواسطة السبورة التفاعلية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية لجامعة بغداد، مجلة كلية التربية للبنات، المجلد ٢٥، العدد الثالث، جامعة بغداد، ٢٠١٤، ص ٨٠١.


٣- مهدي، حسن ربحي، تكنولوجيا التعليم والتعلم، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ٢٠١٥، ص ١٨١.


٤-  علي، محمد السيد، اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ٢٠١١، ص ٨٨.


٥- عبدالله، افتخار عبدالرزاق وسعد عبدالكريم عبدالامير، مرجع سابق، ٢٠١٤، ص ٨٠٣.


٦- Specktron.L. (2011). Specktron, user Manual V5. Uk: e.book, p 17-30.


٧- مهدي، حسن ربحي، مرجع سابق، ٢٠١٥، ص ١٨٣.


٨- Thomas.C Schmid.E, (2010). Interactive Whiteboards for Education: Theory, Research and Practice. New York: InformatIon scIence reference, p 7.


٩- Moss.Gemma Jewitt.Carey. (2010). Policy, Pedagogy and Interactive Whiteboards:What Lessons Can be Learnt from Early Adoption in England, New York: IGI Global, p 26.


١٠- Butcher Lee (2009). The interactive whiteboard revolution: teaching with IWBs. Australia: ACER Press, p 1.


١١- Emron, S.& Dhindsa, H. S (2010). Integration Of Interactive Whiteboard Technology Toimprove Secondary Science Tezching  and Learning, p 4.



reaction:

تعليقات