القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

البرنامج التدريبي، مفهومه، أهدافه، شروط نجاحه، خطواته ومراحله

البرنامج التدريبي، مفهومه، أهدافه، شروط نجاحه، خطواته ومراحله

البرنامج التدريبي: أن أبرز ما يميز العصر الحالي هي تلك المتغيرات السريعة والهائلة في المعارف والمهارات والتقنيات، وكذلك العلاقات الانسانية، وهذا كله يؤثر بصورة مباشرة على نظم العمل، مما يستدعي ضرورة اعادة تأهيل الأفراد العاملين في المؤسسات التربوية لمواجهة تلك المؤثرات الداخلية والخارجية، كذلك تزداد الحاجة الى البرامج التدريبية الفاعلة ولمختلف الاختصاصات، حيث أصبحت البرامج التدريبية من الضروريات في أي قطاع، لذلك فعلى الادارة العليا استثمار الأفراد العاملين لتزيد من كفاءتهم لتحقيق التطور الذي ينعكس بصورة مباشرة على نوعية مخرجات المؤسسات التربوية، ولذلك فإن البرامج التدريبية هي خير وسيلة لتدريب القوى البشرية لقليل الإهدار او الجهد او الاداء او الوقت.

لذلك فقد وضح (القبلان) أن البرنامج التدريبي عملية تأهيل لمساعدة القوى البشرية للتزود بالمعارف والمهارات لتطوير اعمالهم وتطوير الوظائف التي يعملون بها. (١)


أما (الطرخان) فقد وضح أن البرنامج التدريبي عبارة عن مجموعة من الخبرات التدريبية المخطط لها لتحقيق التنمية، لتساعد المتدربين لاكتساب المعارف والاتجاهات الادارية الحديثة مثل الأهداف والموضوعات والاستراتيجيات التربوية.(٢)


وذكر (الدليمي) أن البرنامج هو مجموعة المقررات التي تتضمنها الانشطة والموضوعات والفعاليات التي تتعلق بجميع الوظائف الادارية والتي تهدف الى تنمية الكفاءات الادارية وتطويرها لدى مديري المدارس والتي يحتاجونها في تنمية وتطوير قدراتهم (٣)، وكذلك وضح العقيلي بأن البرنامج التدريبي هو عملية مخطط لها تقوم باستخدام أساليب وطرق تهدف الى تحسين وصقل المهارات لدى القوى البشرية في سبيل توسيع نطاق معرفتهم ورفع كفاءتهم ومن ثم رفع كفاءة الأداء، (٤) ، ووضحت منظمة التربية والعلوم (اليونسكو) أن البرامج التريبة هي نشاط منظم يقوم به المتدربين في سبيل تنمية قدراتهم المهارية والمعرفية.  (٥)

البرنامج التدريبي

وفي رأي (الشريفي) ان البرنامج التدريبي عبارة عن مجموعة من المقررات في نوع معين من المهارات (٦)، وذكر(بطرس) أن البرنامج التدريبي هو منهج ومفردات تدريبية نريد تنميتها وتطويرها للمتدرب حتى يتسنى لهم تطبيق المفردات التعليمية ذات العلاقة بالموضوع لكي تحدث تغير في السلوك حيث يعتبر هو الأهم، بهدف تحقيق الكفاءة وتحسين الأداء. (٧)


أهداف البرنامج التدريبي 

       

الأهداف بصورة عامة هي الخطط المرسومة لتحقيق الأهداف المؤسسة التربوية بواسطة عدة مفردات ومقررات بإطار تنظيمي يدعى البرنامج التدريبي والذي يساعد على اعادة القوى البشرية للمؤسسة لغرض تنميتهم تنمية جيدة.


خواص بناء أهداف البرنامج التدريبي:


  1. أن تكون الأهداف مدروسة ومخطط لها ومحددة، ويجب ذكر الخطوات بصورة مدروسة واوقات كل جزء من اجزاءها.
  2. أن تكون أهداف البرنامج التدريبي واقعية يمكن تحقيقها، أي أنها في حدود إمكانيات المتدربين.
  3. أن تحتوي تلك الأهداف على نتائج متوقعة وموضحه لكل هدف نتيجة يؤمل بلوغها.
  4. يجب أن تصاغ الأهداف بطريقة نستطيع بواسطتها أن تؤثر سلوكيا على المتدربين وبكل حيادية. (٨)


أما (توفيق) فقد وضح أهداف البرنامج التدريبة بالاتي:


الأهداف العامة للبرنامج التدريبي: ترتكز كل الأهداف المخطط لها على الغايات الاساسية التي يهدف البرنامج التدريبي لتحقيقها ويرسم لها الطريق متخذ القرار في سبيل التأكد من فاعلية البرنامج التدريبي، وتنقسم الأهداف إلى عدة أقسام حسب الآتي:


  • ‌المهام الموكلة للبرنامج التدريبي والمقصد من قيامه.
  • ‌الظروف الزمانية والمكانية والاقتصادية التي يتم فيها التدريب.
  • ‌المعايير المطلوبة للتزود بالمهارات التي يتزود بها المتدربون. (٩)


الأهداف الخاصة بالبرنامج التدريبي: من أبرز ما يراد من البرنامج التدريبي من أهداف في أثناء الخدمة هي:


  • ‌تحسين عمل وأداء الأفراد العاملين وكذلك المدربين أنفسهم من حيث تطوير مهاراتهم وقدراتهم مما يساعد على رفع الروح المعنوية.
  • تعزيز بعض الاتجاهات الايجابية نحو العمل وكذلك العلاقات الانسانية بين الرئيس وبين المرؤوسين انفسهم.
  • ‌تزويد المتدربين بالمعارف والاتجاهات والمهارات التربوية وكافة المستحدثات العلمية والتقنية والنظريات التربوية والادارية 
  • ‌اكساب المتدربين المقدرة على تطبيق كافة الأفكار والآراء والحلول النابعة من خلال البرنامج التدريبي. (١٠)
  • ‌إتاحة الفرصة للأفراد المتدربين (مديرين ومشرفين) على التعرف على الطرائق والاستراتيجيات والأساليب والمهارات الجديدة في الإدارة.
  • ‌تهيئة المتدربين لإتباع طريقة جديدة في الأداء واستخدام أدوات جديدة.
  • ‌تزويد الأفراد العاملين بوسائل التعليم المستمر من أجل تزويدهم بأساليب التدريب الذاتي كسد الاحتياجات التدريبية للمتدربين في كافة مجالات التعلم والقيادة.
  • ‌رفع مستوى المدربين أنفسهم عن طريق البرنامج التدريبي متخصصة.
  • احساس المتدربين والمدربين بالرضا الوظيفي في عملهم.
  • ‌توفير فرصة لاستيعاب فلسفة التطور الاداري لتعميق الاتجاهات الإيجابية نحو العمل. (١١)


شروط نجاح البرنامج التدريبي

       

لكي تتحقق الأهداف التدريبية من خلال البرنامج التدريبي يجب التوقف على الشروط المهمة حتى ينجح البرنامج التدريبي والتي هي:


  1. أن يكون للبرنامج التدريبي هدف مخطط له ومنظم بصورة جيدة.
  2. أن يبدأ  الفرد في بداية حياته المهنية العملية ويستمر في ارتقاء المستويات الوظيفة وهو مستمر على التدريب بواسطة البرامج التدريبية.
  3. أن يبدأ البرنامج التدريبي في بداية الحياة الوظيفية من الاسهل الى الاصعب وحسب الدرجة الوظيفية التي يشغلها.
  4. أن يكون البرنامج التدريبي شامل لكل المهارات التي يحتاجها الأفراد العاملين في تلك المرحلة الوظيفية.
  5. أن يتصف البرنامج التدريبي بالواقعية وفقا للاحتياجات التدريبية.
  6. أن يتصف البرنامج التدريبي بالتطور لكي ينمي المهارات من مرحلة الى مرحلة اعلى. (١٢)


ولهذا يجب تصميم البرنامج التدريبي لكي يحقق ويزود المتدربين بأكبر نقلة مهارية لكي يواكبوا المتغيرات السريعة في العلوم التربوية والادارية في وقت واحد.


ومن الشروط التي يجب في البرنامج التدريبي هي:-


  1. العلمية:- ويقصد به إجراء الدراسات العلمية لتحديد المشكلات الميدانية في التربية وإدارتها وكذلك وجب تحديد الاحتياجات من خلال المهارات التي يحتاجها المتدربون وكيفية تنفيذها، والتخطيط لها وكيفية المتابعة والإشراف لتنفيذ الأهداف الموضوعة لها.
  2. الوظيفة:- يجب أن ترتبط الوظيفة بالعمل الميداني وكيفية تنفيذ الأداء للارتقاء بمستواه الى اعلى درجة ممكنة وهذا يحتاج الى تحليل النظم ومسؤولية كل جهة في تنفيذ يأتي برنامج هذا التدريب بالجدوى.
  3. المشاركة:- في هذه الخطوة يفضل أن يشارك المتدربون بالتخطيط لبرامجهم التدريبية فهم أعلم من غيرهم بما يحتاج ادائهم من التزود بالمهارات المطلوبة.
  4. الشمولية:- يساعد مبدأ الشمل على التكامل والتنسيق في حركة العمل داخل المؤسسة التعليمية، حيث يساعد على توحيد الاتجاهات والميول على افضل عائد من نوعية المخرجات ولهذا يمكن أن تتعدد البرامج وفقا لمستويات التدخل في هذه الدورات. 
  5. الحوافز والدافعية:- أن التزود بالخبرة والنمو لشخص من أهم الحوافز للفرد العامل ومن الحوافز:-

  • أن تكون بعض الدورات العلمية دفعا للحصول على الدرجة العلمية.
  • ‌احتساب الدورات العلمية للحصول على بعض الشهادات مثل الدبلوم.
  • ‌يمكن احتساب بعض الدورات للحصول على الترقيات او وظيفة اعلى. (١٣)
  • نوعية المخرجات ولهذا يمكن أن تتعدد البرامج وفقا للمستويات التدخل في هذه الدورات.
  • توفير ظروف العمل المناسبة:- المقصود هنا التي تحيط بالزمان والمكان المناسبين وتهيئة الاوقات كافة الاجهزة وكافة الاجهزة التي يحتاجها البرنامج. (١٤)


خطوات ومراحل تصميم البرنامج التدريبي 

         

ان البرنامج التدريبي يجب أن يبنى على خطوات واضحة ورصينة  على أهداف واضحة مبنى على أهداف واضحة وواقعية منبثقة من الاحتياجات التدريبية لتنمية كفاءة المدربين لتحقيق أهداف المؤسسة التربوية، ويمكن تقسم فعاليات تصميم البرنامج التدريبي الى:-


اولا:- الفعاليات التخطيطية


  1. عدد الاحتياجات التدريبية للمتدربين:- وهي الخطوة الاولى والاساس في عملية بناء البرامج التدريبية فإذا كانت خطوة صحيحة يبنى عليها الفعاليات التدريبية الاخرى وهي تشمل المعلومات او الاتجاهات أو المهارات التي يراد من خلال البرنامج تقييمها.
  2. تحويل الحاجة التدريبية الى أهداف:- أن الأهداف او الغاية من التدريب تشكل الفرق بين ما يمتلكه  الفرد العامل من مهارات وما نريد منه أن يكون من مهارة، فالأهداف هي الوسيلة للوصول للغاية المراد الوصول إليها.
  3. تحديد الأساسيات او الأولويات:- وهي تسمى مرحلة الغربلة وهي تحديد اولويات الغايات التي ستتحول الى أهداف وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار المهارات واسبقيتها في التنفيذ وكذلك حجم ومصدر وقوة الهدف. (١٥)


ثانيا: تنفيذ الأهداف


ويقصد بها كافة الفعاليات التي يجب توافرها لتنفيذ أهداف البرنامج التدريبي من اعداد كوادر المدربين وهيكلية بناء البرنامج التدريبي الى الامور اللوجستية الاخرى ويتضمن:-


  1. تصميم البرنامج التدريبي:- ويتضمن كل برنامج تدريبي من مجموعة العمليات الفرعية وهي:-


  • ‌صياغة ووضع أهداف البرنامج التدريبي:- أن يحدد القائمون على البرنامج التدريبي أهداف وبيان حجم مدى المعارف التي يبنى عليها البرنامج التدريبي وينبغي ان تكون الأهداف واضحة ودقيقة في تحديدها وأن تكون واقعية وقابلة للتطبيق.
  • ‌تحديد مفردات وفقرات البرنامج التدريبي:- ينبغي أن يحدد مفردات وفقرات مهام البرنامج التدريبي وأن تكون الحاجه ذات علاقة بطبيعة عمل المرشحين للتدريب ثم يقوم مصمم البرنامج التدريبي بتحديد التتابع المطلوب في البرنامج التدريبي وكذلك الترابط بينهم وتحديد الموضوعات وحسب الاسبقية وأن يؤخذ بنظر الاعتبار مستوى المشاركين في عملية التدريب.
  • ‌اختيار الأساليب التدريبية المناسبة:- وهي الطرق المستخدمة في ايصال المعلومات او اكساب المتدربين المهارات وتغيير اتجاهاتهم بعد الأخذ بنظر الاعتبار بمستوياتهم والفروق الفردية بينهم.
  • ‌تحديد مكان وزمان البرنامج التدريبي وزمانه:- وهذه الخطوة من المقومات الاساسية لنجاح البرنامج التدريبي، إذ لابد من تحديد مكان وزمان ومقدار الوقت لكل مفردة من مفردات البرنامج التدريبي بعد أن يتم تقييم مستوى الأداء للمتدربين.
  • اختيار المدربين:- ان اختيار المدربين لتنفيذ البرنامج التدريبي من الامور الهامه جدا فيجب ان يكون عندهم خبره ومهاره ومواصفات خاصه مثل الحماسي في العمل والمظهر العام والاتزان الأخلاقي والمقدرة على مواجهة الأزمات. (١٦)


ثالثا:- الفعاليات التقويمية


التقويم المقصود به تحديد فعالية البرنامج التدريبي والهدف منها والهدف منها تحسين البرامج القادمة وتطويرها، والتقويم، إذ أن التقويم يعد فاعلية من فاعليات العملية  التدريبية تفيد في تحديد أهداف التدريب وكذلك تساعد على التعرف على الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج التدريبي وفي رسم أهداف وسياسات أكثر مرونة البرامج المستقبلية ويمن تحديد أهداف التقويم بما يلي:- 


  1. ‌يساعد على التعرف على الصعوبات التي تواجه التدريب.
  2. ‌يوفر معلومات التي بواسطتها إجراء تعديل او حذف او اضافه الي البرامج التدريبية.
  3. ‌يعمل على بيان فاعلية الأساليب المتبعة في تنفيذ البرنامج التدريبي. (١٧)


اقرأ أيضا: ما هو التدريب؟


قائمة المراجع:


١- القبلاني، يوسف محمود، دور التدريب في التنمية التربوية، عمان، الأردن، ١٩٨٦، ص ١٣٥.


٢- طرخان، عبد المنعم، أثر برنامج تدريبي للمديرين أثناء الخدمة لمدارس وكالة الغوث في الأردن على تطوير البنى والمفاهيم، الجامعة الاردنية، عمان، الأردن، ١٩٩٣، ص ٣١.


٣- الدليمي، طارق عبد أحمد، الإشراف التربوي واتجاهاته المعاصرة، مركز ديبونو لتعليم الفكر، عمان - المملكة الأردنية الهاشمية، ٢٠١٦، ص ١٦.


٤- العقيلي، عمر وصفي، إدارة القوى البشرية، دار زهران، عمان الاردن، ١٩٩٦، ص ١١٦.


٥- اليونسكو، المكتب الإقليمي في الدول العربية، دور المؤسسة في تنمية المجتمع المحلي، عمان، الأردن، ١٩٩٦،،ص ٨٧.


٦- الشريفي، مصطفى نجيب، ادارة الموارد البشرية، دار الشروق، عمان، الأردن، ١٩٩٩، ص ١٢.


٧- بطرس، نضال متي، تقويم الجوانب السلبية للبرنامج التدريبي، ندوة علمية، بغداد، العراق، ٢٠١٠، ص ٤٥.


٨- حمدان، محمد زياد، تصميم وتنفيذ برامج التدريب، دار التربية الحديثة، عمان، الأردن، ٢٠٠٦، ص ١٨١.


٩- توفيق، عبد الرحمن، مهارات اخصائي التدريس، مركز الخبرات المهنية للإدارة، القاهرة، مصر العربية، ٢٠٠٧، ص ١٢٦.


١٠- التميمي، عواد جاسم، التدريس - مفهومه، اهميته، اهدافه، المؤتمر التربوي الاول، معهد التدريب والتطوير التربوي، بغداد، العراق، ٢٠٠٨، ص ٥.


١١- عبد الهادي، جودت عزت، الاشراف التربوي - أهميته - واساليبه، ( دليل لتحسين التدريب)، دار الثقافة للنشر، عمان، الأردن، ٢٠٠٢، ص ٣٧.


١٢- نصر الله، يحيى محمد، الادارة التربوية بين الواقع والنظرية، دار صفاء، عمان، الأردن، ٢٠٠٣، ص ٢١١.


١٣- جاكسون، البر، الفنون الحديثة للإدارة والتدريب، مطبعة عين شمس، القاهرة ، مصر، ٢٠٠٩، ص ٣١٢.


١٤- بستان، احمد، الاتجاهات العالمية المعاصرة في اختيار وإعداد وتدريب القادة التربويين ،مطبعة المكتب العربي، الرياض، المملكة العربية السعودية، ٢٠٠٤، ص ٥٩.


١٥- الخرابشة، عمر، الأساليب التدريبية الحديثة، مطبعة الاوائل، عمان، الأردن، ٢٠١٠،،ص ١٣٩.


١٦- شاويش، مصطفى نجيب، إدارة الموارد البشرية لتطوير مهارات الاتصال لدى المرشدين التربويين (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية، جامعة بغداد، ٢٠٠٠، ص ١٥٦.


١٧- الدايني، سهام عبد الله، تقويم الدور الإشرافي لمديري المدارس الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، ٢٠٠٤، ص ١٥٤.



reaction:

تعليقات