القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

التفكير التحليلي، تعريفه، أهميته، مزاياه

التفكير التحليلي، تعريفه، أهميته، مزاياه

مفهوم التفكير التحليلي: يمثل التفكير التحليلي أحد أنماط التفكير المهمة التي يسعى كثير من الباحثين والتربويين لتنميتها لدى المتعلمين، وهو يساعد المتعلمين على تحليل مختلف المواقف التعليمية إلى عناصرها والوصول إلى حل للمشكلات بطريقة منهجية، وإدراك مختلف التفاصيل، والوصول إلى أكبر قدر من المعلومات والتقييم قبل اتخاذ القرارات وفق معايير واضحة ومقننة، وتعد مهارات التفكير التحليلي من المهارات الضرورية للقرن الحادي والعشرين. (١)

ويعرف التفكير التحليلي بأنه تفكير ،منتظم ومتتابع، ومتسلسل، ويسير عبر مراحل محددة بمعايير مقننة؛ إذ يسير التفكير التحليلي وفق خطوات محددة ومتتابعة. (أ)

التفكير التحليلي

كما تعرف حسن التفكير التحليلي بأنه: "نشاط عقلي لفحص النص المقروء وتجزئته إلى مكوناته الأصغر وذلك لإجراء عمليات أخرى كالتصنيف والترتيب والتنظيم، والتتابع والمقارنة والتخليص، والاستماع والتنبؤ، واتخاذ القرار". (ب)


التفكير التحليلي بوصفه عملية عقلية

     

إنَّ المقصود بالعمليات العقلية في المفهوم النفسي هي  سلسلة النشاطات الموجهة نحو هدف معين، أو سلسلة التغيرات التي تأخذ شكلاً معيًنا. (٢)(أ)


وإذا نظرنا إلى التفكير التحليلي من هذه الزاوية، نجد أنه يمثل إحدى المراحل أو الخطوات الأساسية المتصلة بعدد من عمليات التفكير الأكثر تعقيدا منه: مثل التفكير التنسيقي، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، والتفكير العلمي. (ب)                                                    

  

وقد ذكر (كلارك) أن هناك أربعة أبعاد لعملية التفكير التحليلي هي (بعد المنطق) ويقابل التفكير التباعدي عند جيلفورد Guilford والإحساس بالثغرات عند تورانس Torrance ووظيفة المعرفة والتخيل عند بارنز Parnes و(بعد الإحساس) ويكشف عن مكونات اللاشعور وما تحت الشعور التي توجه العقل. و(بعد الانفعال) ويشير إلى الخصائص الانفعالية المترابطة بتحقيق الاستثمار الأقصى من إمكانات الفرد كلها وصولا للحلول المطلوبة لتجاوز المشكلة. وأخيرا ( بعد المعنى) الذي ينعكس في نواتج التحليل. (ت)


وحدد تورانس 1988 الخصائص العقلية والسمات الشخصية التي يتميز بها القائم بعملية التحليل فهو محب للاستطلاع ومستقل برأيه ولديه قدرة فائقة على اكتشاف العلاقات وإدراك أوجه النقص فيها وعلى قدر كبير من المرونة في معالجة المشكلات ومتفتح العقل على كل الخبرات التي يتعرض لها وواع بأهدافه ومثابر على تحقيقها. (ث)


ومن صفات الفرد ذي التفكير التحليلي أنّه يواجه المشكلات بحرص ومنطقية وبطريقة منهجية مع الاهتمام بالتفاصيل ويهتم بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات ويهتم بالتخطيط الجيد وفهم جميع المتغيرات. (خ)

      

فعندما يواجه الفرد مشكلة بالغة التعقيد يعمل على تجزئة المشكلة إلى أجزاء صغيرة، كما يقوم بتجزئة الهدف النهائي إلى مجموعة من الأهداف الفرعية التي بدورها تعمل مجتمعة على تحقيق الأهداف النهائية لحل المشكلة فإنْ تحقيق هدف فرعي يفضي إلى تحقيق هدف فرعي آخر حتى يتم حل المشكلة. (ح)


أهمية التفكير التحليلي


ترى وصفي أن التفكير التحليلي أكثر من مجرد تنظيم الأشياء في الذهن، فهو يشبه عمل المحقق، حيث يُلزم المتعلم اكتشاف صفات المشتبه به ومن ثم تستخدم هذه الصفات لحل المشكلة. (٣)(أ)


ويضيف إسماعيل أن التفكير التحليلي يوفر للمتعلمين: 


  1. التعلم المستقل والفعال للاتصال بالموضوعات المطروحة بشكل أفضل. 
  2. يمكن المتعلمين من استراتيجيات مهارات الاتصال التحليل التقييم حل المشكلات، اتخاذ القرار. 
  3. زيادة قدرة المتعلمين على الاستيعاب والفهم والقراءة الواعية الفاحصة للنص. 
  4. تطوير مهارات الاتصال وتوظيف مهارات التقنية. (ب)


مزايا التفكير التحليلي


وجمعت حسن مزايا التفكير التحليلي العقلية في التالي: 


  1. التفكير التحليلي من أرقى أنواع التفكير فهو تفكير منتظم متتابع ومتسلسل بخطوات ثابتة في تتابعها، ويمكن اكتسابه بالتعلم أو الممارسة أو التدريب؛ لأنه ليس أمراً فطرياً، ولا نتيجة حتمية للنضج العضوي، كما أنه ليس حصاد الخبرات عارضة.
  2. إن الثمار الحقيقية للتعلم هي العمليات الفكرية وليست المعلومات المتراكمة نتيجة الدراسة، فالمعلومات مهمة بالطبع، ولكنها مع مرور الزمن تصبح قديمة، أما مهارات التفكير فتبقى جديدة أبداً. وعليه فإن تعليم مهارات التفكير - والتفكير التحليلي - بصفة خاصة - بمثابة تزويد المتعلم بالأدوات التي يحتاجها حتى يتمكن من التعامل بفاعلية مع أي نوع من المعلومات وتقييم دقتها، وفحص الإدعاءات التي يتعرض لها مما يؤثر على فاعلية القرارات التي يتخذها لمواجهة التحديات والمشاكل التي تواجهه بشكل خلاق. 
  3. إن تعليم مهارات التفكير التحليلي يعطي المتعلم إحساساً بالسيطرة الواعية على تفكيره، ويرفع من درجة الإثارة وجذب الخبرات الصفية، ويجعل دور المتعلم إيجابياً مما ينعكس على تحسن مستوى التحصيل لديه وشعوره بالثقة في النفس في مواجهة المهارات المدرسية والحياتية. (٤)(أ)


قائمة المراجع:


١- أماني محمد عمر طه، فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ٢٠١٩، ص ٤٨.


نقلا عن:


أ- قطامي، يوسف، تصميم التدريس، دار الفكر، الأردن، ٢٠٠٨، ص ٥٧٦.


ب- حسن، ثناء عبد المنعم رجب، برنامج مقترح لتعليم التفكير التحليلي، وفاعليته في تنمية الفهم القرائي، والوعي بعمليات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، (١٤٤)، ٤٦-٩٣، مصر، ٢٠٠٩، ص ٥٢ 


٢- قاسم عبد الأمير حميدي، فاعلية تصميم تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية، أطروحة دكتوراه، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة البصرة، ٢٠١٧، ص ٩٧-٩٨.


نقلا عن:


أ- نشواني، عبد الحميد، علم النفس التربوي، دار الفرقان للنشر، عمان، الأردن، ١٩٨٥، ص ١٢١.


ب- عامر، أيمن، التفكير التحليلي القدرة والمهارة والأسلوب، القاهرة، مطبوعات كلية الهندسة، ٢٠٠٧، ص ١٥.


ت- حبيب، مجدي عبد الكريم، دراسات في التفكير، ط١، مصر، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، ١٩٩٥، ص ٢١.


ث- جاد الله، محمد عبد الكريم، العمليات الإدراكية والتفكير، الطبعة الأولى، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات، ٢٠٠٦، ص ١١٦.


ح- محمود، إبراهيم وجيه، التعلم أسسه ونظرياته وتطبيقاته، الطبعة الرابعة، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر، ٢٠٠٦، ص ٨١.


خ- جابر، عبد الحميد جابر، أطر التفكير ونظرياته، ط١، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، الأردن، ٢٠٠٨، ص ٣٣٠.


٣- أماني محمد عمر طه، مرجع سابق، ص ٥٢.


نقلا عن:


أ- وصفي، سامية كمال، دعوة لتعليم مهارات التفكير، التنمية الإدارية، ٢٧، (١٢٢)، مصر، ٢٠٠٩، ص ٣٦.


ب- إسماعيل، ناريمان جمعة، أثر استخدام إستراتيجية جاليين للتخيل الموجه على تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، ٢٠ (٢)، مصر، ٢٠١٧، ص ٢٤.


٤- أماني محمد عمر طه، مرجع سابق، ص ٥٢.


نقلا عن:


أ- حسن، ثناء عبد المنعم رجب، مرجع سابق، ص ٥٨.



reaction:

تعليقات