بحث كامل عن ضغوط العمل

بحث كامل عن ضغوط العمل

مفهوم ضغوط العمل: تُعد ضغوط العمل من العوامل الأساسية التي تقود إلى التوتر، ومن ثم إلى الشعور بالقهر والإحباط ما لم تتم معالجتها من قبل المسؤولين ورؤساء العمل ويعرفها  (هلال، ٢٠٠٦)، بأنها "تغيرات جسمانية طبيعية تهيئ الفرد للتوافق مع الظروف البيئية التي تمثل تهديداً له. 

وقد عرفها (يوسف، ٢٠٠٤) بأنها: "حالة الكائن الذي يتعرض لضغوط قد تسبب له في المدى الطويل الانهيار أو الإصابة بأمراض نفسية، وهذه الضغوط مرادفة للقلق والتوتر العصبي". 


كما عرفها (الخضيري ،٢٠٠٨) بأنها: أعمال متتالية من مسببات التوتر، وهي إحساس غامر بعدم الراحة ينتاب الفرد، وينغص عليه حياته بشكل فعال. 

وقد أوضح بكفورد (2005 ,Bickford) أن ضغوط العمل وضع طبيعي عندما ينتاب الإنسان شعور بردة فعل على ما هو مطلوب منه. فإذا تناسب ذلك مع قدراته، فقد يشكل أثراً إيجابياً، ويخلق لديه حافزاً للعمل والإنجاز. وإذا كان الأمر على العكس من ذلك، فقد يخلق لديه توتراً واحساساً بالغضب. 


وقد أوضح (Thorsteinsson ,2014) أن ضغوط العمل انخفاض عال في الرضا الوظيفي، ما يقود إلى ارتفاع معدل الدوران، والغياب أو التمارض وزيادة توتر الموظف.


كما أن مستوى الضغط أو القهر الذي يتعرض له الموظف يعود إلى ثقته بنفسه، وقدراته وإمكانياته التي يمتلكها، ومدى خوفه من الفشل (2014, Olusegun)، الأمر الذي يخلق لديه حالة من عدم التوازن بين إمكانياته وقدراته وما هو مطلوب منه، فيجعل منه كائناً مقهوراً. 

بحث كامل عن ضغوط العمل


وعليه، نخلص إلى القول إن ضغوط العمل حالة من الاضطراب النفسي والجسدي تسيطر على الموظف، وتؤثر في سلوكه اليومي في أثناء ممارسته لمهامه في العمل، وهي ناتجة عن تحمله لأعباء أو مسؤوليات جديدة، أو تعامل المسؤولين معه خلافاً للأصول المتبعة، سواء في البيئة الداخلية أو الخارجية للعمل. (١)


أنواع ضغوط العمل


ويعرف (حسنى ومحمود، ۱۹۹۳ م) الضغوط بأنها نوعان (٢): 


  1. ضغوط العمل الايجابية: وهي حاله يتسم فيها الحدث أو الموقف الضاغط بتوتر وقلق، ينجح فيه الفرد في التكيف الإيجابي مع الحدث بتحويله إلى حافز يستنفر جهد وطاقات الفرد الابداعية ويؤدى إلى حالة من الحماس والفرح.
  2. ضغوط العمل السلبية: وهي حالة يتسم فيها الحدث أو الموقف الضاغط بتوتر وقلق، يعجز فيه الفرد عن التكيف الإيجابي مع الحدث، وذلك بالتقاعس عن العمل او التهرب منه مصحوباً بمشاعر العداء وعدم الرضا.


مما سبق يتضح أن ضغوط العمل Job Stress عبارة عن استجابات متفاوتة تختلف من فرد لآخر بسبب عدم تكيف الفرد مع العوامل الداخلية «النفسية» والعوامل الخارجية البيئية أو بهما معاً.


مراحل ضغوط العمل


  1. مرحلة الإنذار: تبدأ هذه المرحلة بتعرض الفرد لضغط بفعل مثير داخلي أو خارجي مما يترتب عليه حدوث تغيرات، ومظاهر نستدل من خلالها على تعرض الفرد للضغوط، ومنها: الأرق، وتوتر الأعصاب، وزيادة ضربات القلب، وفي حالة زيادة الضغط ينتقل الفرد إلى مستوًى عالٍ من التوتر والقلق مما يشير إلى مقاومة الفرد للضغط وهذه المرحلة الثانية.
  2. مرحلة المقاومة: يحاول الفرد معالجة الآثار التي قد ظهرت والعمل على مقاومة أي تطورات قد تحدث وقد يترتب على هذه المقاومة عدة أمور سلبية كاتخاذ القرارات العاجلة، وظهور مواقف طارئة قد تخرج عن سيطرة، وقدرة الفرد التي تؤدي إلى انهيار المقاومة، بالإضافة إلى ظهور المشاكل والأعراض السلبية.
  3. مرحلة الإرهاق (الإنهاك): عند تعرض الفرد للضغوط باستمرار ولفترات طويلة، فإنه يصاب بالإجهاد والتعب، وذلك نتيجة لمحاولات التكيف، وتكرار المقاومة باستمرار، ويمكن الاستدلال على هذه المرحلة من خلال ظهور عدة آثار، منها: الاستياء من العمل، والصداع، وتوتر الأعصاب، والأرق. (٣)


مصادر ضغوط العمل 


المتتبع للدراسات والأبحاث التي أجريت في المجال ضغوط العمل يلاحظ اتساع الموضوع وتشعبه، بحيث يصعب على الباحث أن يغطي الموضوع من جميع جوانبه وتعدد تصنيف مصادر ضغوط العمل يعتبر أحد هذه الصعوبات، فقد ذكر (عسكر ،1988 م)  أن مصادر ضغوط العمل تتمثل في: (الاختلاف المهني، غموض الدور، صراع الدور، عبء الدور، المسؤولية، النمو الوظيفي، عدم المشاركة في اتخاذ القرارات، الهيكل التنظيمي في المنظمة، الظروف المادية للعمل، المساندة الاجتماعية، كما ذكر مصادر شخصية للضغوط وتتمثل في نمط الشخصية، الحالة النفسية والبدنية وسمات أخرى).


أما (محمد ،١٤١٣هـ) فقد حدد مصادر ضغوط العمل في ست مجموعات هي: مطالب المنظمة، مطالب العمل، مطالب الدور، ومطالب ظروف العمل، مطالب المهنة، مطالب العلاقات.


بينما أرجع (سالم ،١٤١١هـ) مصادر ضغوط العمل إلى: طبيعة دور الفرد في المنظمة، سوء العلاقات في العمل، عدم التطور الوظيفي، هيكل المنظمة، المناخ التنظيمي، المشكلات الذاتية للفرد.


آثار ضغوط العمل


وتصنف الآثار المترتبة على ضغوط العمل في خمس مجموعات:


  1. معرفية (Cognitive): مثل عدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة وضعف هذه المرحلة حينما يواجه الفرد ضغطًا بفعل مثير خارجي، ينشط نظام الضغط الداخلي، ويتم استثارة وسائل الدفاع لدى الفرد، مثل زيادة ضربات القلب، وارتفاع معدل التنفس، وارتفاع ضغط الدم.
  2. المقاومة: وإذا ما استمر الضغط يستدعي الجسم العضو أو النظام المناسب لمواجهة الضغط - التكيف.
  3. الاستنزاف أو (الإنهاك): وتظهر هذه المرحلة مع فشل الفرد في السيطرة على أسباب الضغط وتستمر المعاناة لفترة طويلة، فتتأثر قدر الجسم على التكيف، وتصبح طاقاته منهكة ومجهدة، وتضعف وسائل الدفاع، ويتعرض الأفراد لأعراض وأمراض. وتعتبر هذه المرحلة هي أخطر المراحل وأصعبها، وتشكل تهديدًا للفرد والمنظمة. 
  4. سلوكية (Behavioral): مثل الميل للحوادث واستخدام المسكنات والانفجار العاطفي والإفراط في الأكل والسلوك العدواني والضحك بعصبية.
  5. موضوعية (Subjective): ومنها القلق والعدوانية واللامبالاة والملل والاكتئاب والإرهاق والإحباط وفقدان المزاج والأعصاب وعدم تقدير الذات والوحدة. (٦)


معالجات ضغوط العمل


  1. التطبيق الجيد لمبادئ الإدارة والتنظيم يمكن أن يشيع حالة من الانضباط الإداري
  2. والتنظيمي بين المستويات الوظيفية الأدنى.
  3. تصميم وظائف ذات معنى وأهمية لأداء عمل متكامل في الوظيفة. 
  4. إعادة تصميم هيكل التنظيم والعلاقات والسياسات والإجراءات يمكنها أن تحل الكثير من المشاكل التي تزيد من الضغوط والإجراءات على العاملين.
  5. نظم المشاركة في اتخاذ القرار كالمشاركة في اللجان برامج الشكاوي وتشجيع الرؤساء في تفويض جزء من سلطاتهم لمرؤوسيهم. (٧)


قائمة المراجع:


١- عودة الله مشارقة، وعطية مصلح، ضغوط العمل وعلاقتها بالقهر الوظيفي لدى العاملين في الوظيفة العمومية الفلسطينية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد ١٦، العدد ٣، ٢٠٢٠، ص ٥٩٢.


نقلا عن: 


- هلال، محمد عبد الغني حسن، مهارات إدارة الضغوط السيطرة والتحكم في الضغوط مركز تطوير الأداء والتنمية، مصر، القاهرة، ٢٠٠٦، ص ٩.


- يوسف، جمعة سيد، إدارة ضغوط العمل إيتراك للطباعة والنشر، مصر، القاهرة، ٢٠٠٤، ص ١٦


- الخضيري، محسن، الضغوط الإدارية الظاهرة الأسباب العلاج، مطبعة أطلس، مصر، القاهرة، ١٩٩١، ص ٨٨.


- Bickford, Melanie. 2005. Stress in the Workplace: A General Overview of the Causes, The Effects and the Solutions. Canadian Mental Health Association, Newfoundland and Labrador Division, Canada, p 30.


- Thorsteinsson, Einar B. et al. 2014. The Relationship between Work-Stress, Psychological Stress and Staff Health and Work Outcomes in Office Workers. Australia, Psychology, 5: 1301-1311, p 1303.


- Olusegun, Adetayo Joshua. 2014. An Overview of the Effect of Job Stress on Employees’, Performance. In Nigeria Teriatar Hospital, (4): 139-153, p 134.


٢- ممدوح محمد درويش سبحي، ضغوط العمل وآثارها النفسية لدى موظفي البنوك بمدينة مكة المكرمة دراسة استطلاعية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ١٩٩٧، ص ١٣-١٤.


نقلا عن: حسني، محمد محمود، وحسن عبد المالك محمود، ضغوط العمل لدى المعلمين، مجلة كلية التربية، العدد ٣٤، جامعة الأزهر، القاهرة، ١٩٩٣، ص ١٩.


٣- شرين محمد المطارنه، أثر ضغوط العمل على الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في إقليم جنوب الأردن، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، ٢٠٠٦، ص ٢٩-٣٠


٥- حصة بنت عبد الله هوساوى، تأثير استخدام وسائل التقنية في إدارة ضغوط العمل لدى عضوات هيئة التدريس في كليات البنات بمكة المكرمة من وجهة نظرهن، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ١٤٢٦هـ/١٤٢٧هـ، ص ٥٢. 


نقلا عن: 


- عسكر، سمير احمد، متغيرات ضغط العمل: دراسة نظرية وتطبيقية في قطاع المصارف بدولة الإمارات، مجلة الإدارة العامة، العدد ٦٨، معهد الإدارة العامة، الرياض، ١٤١١هـ، ص ٧-٦٦.


-  محمد ( ١٤١٣هـ)، ص ٦٨-٩٥.


- السالم، سليمان مؤيد، التوتر التنظيمي: مفاهيمه وأسبابه وإستراتيجيته وإدارته، مجلة الإدارة العامة، العدد ٦٨، معهد الإدارة العامة، الرياض، ١٤١١هـ، ص ٧٩-٩٦.


٦- نهلة بنت محمد ناشي الجابري الحربي، أثر ضغوط العمل على مستوى العلاقات الإنسانية بين المشرفات التربويات بإدارة الإشراف التربوي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ١٤٢٧، ص ٣٤.


٧- صفاء تايه محمد، الهام عزيز عبد الكريم، أثر ضغوط العمل في فاعلية الأداء الوظيفي (دراسة حالة في مديرية تربية محافظة النجف الاشرف)، ص ٢٦٢.



مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات