القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

مناهج البحث العلمي pdf

 مناهج البحث العلمي pdf 

المنهج في اللغة جاء في معاجم اللغة العربية ( النَّهج) بوزن الفَلْس ، و(المنهج) بوزن المَذْهب و(المنهاج) الطريق الواضح . و(نَهَجَ) الطريق أبانه وأوضحه. و(نَهَجَه) أيضاً سلكه وبابُهما قَطَع. والجمع نهوج و نِهاج، وهو المَنْهَج، والجمع منَاهج(١). فالمنهج بوجه عام هو وسيلة محددة توصل إلى غاية معينّة.


أما المنهج في المصطلح العلمي فيعني: "الطريقة التي يصل بها الإنسان إلى الحقيقة، بعد الجهد والمشقة، من خلال قواعد ومبادئ عامة يعمل بها، لتوصله إلى النتيجة المطلوبة .(٢)


وعرف أيضا بأنه خطة منظمة لعدة عمليات ذهنية أو حسية بغية الوصول إلى كشف حقيقة أو البرهنة عليها. إذا فالمنهج عبارة عن أسلوب منظم ذو مراحل متدرجة تقود إلى الكشف عن حقائق مجهولة من تتبع وفحص الأشياء المعلومة.(٣)

مناهج البحث العلمي pdf

نبذة عن مناهج البحث العلمي (٤)


مفهوم المنهج الوصفي: هـو نـوع مـن أساليب البحث ، يدرس الطبيعة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الراهنة دراسة كيفية توضح خصائص الظاهرة وحجمها وتغيراتها ، ودرجات ارتباطها مع الظواهر الأخرى . ويعد الأسلوب الوصفي ركناً أساسياً من أركان البحث العلمي ، فهو أول الخطوات التي يقوم بها الباحث حين يتصدى لدراسة ظاهرة ما من ناحية ، وهو الأسلوب الوحيد الممكن لدراسة بعض الموضوعات المتعلقة من ناحية أخرى .


مفهوم المنهج التاريخي: إذا كان البحث الوصفي يعتمد على دراسة الواقع الراهن مباشرة ؛ فإن البحوث التاريخية تقوم على استرداد الواقع الذي مضى ، كما يتمثل في الـوثـائـق والمخلفات والآثار التي تتضمن تسجيلاً عن الأشخاص والأحداث والظواهر الماضية.


سيتم إن الباحث وفق الأسلوب التاريخي يقوم بنشاط عملي ذي طابع ذهني وعملي يساعد على استرداد الماضي تبعاً لما يتركه من آثار ، فيصف ما مضى من وقائع وأحداث وظواهر ، ويحلل تلك الأمور ويركبها بشكل يساعد على تفسيرها واستنتاج تعميمات منها ، وهذه التعميمات قد تلقي أضواء على الحاضر وتنبئ بشيء عما مستقبلاً ، صحيح أن الماضي لا يعود بكل تجسيداته ، ولكن المبادئ التي حكمت الأحداث والظواهر والأشخاص قد تكون هي نفسها مـا يـحـكم جميع هذه الأمور الآن ومستقبلاً ، ولنا دليل في ذلك نشتقه من نظرية ابن خلدون في تطوير الدولة ، ولقد أقام ابن خلدون نظريته هذه على دراسته الاستردادية لتاريخ بعض الدول ، ولكن النظرية لا تزال تجد ما يؤيدها بعد أن أطلقها ابن خلدون بمئات السنين .


مفهوم المنهج التجريبي: إن التجريب في صورته النموذجية ، يحاول تحقيق فرضية ، وترجيح احتمال وجود علاقة بين متغيرين متصلين بظاهرة ما ، كأن يفهم من هذه الفرضية أن أحد المتغيرين يتأثر في زيادته أو نقصانه بزيادة أو نقصان المتغير الآخر .


والباحث التجريبي في حقيقة الأمر يشغل نفسه بكل المعطيات القائمة ، كما هي في الواقع حسبما تجري الأمور في البحوث الوصفية ، بل بحيث يسهل عليه استبعاد العوامل التي لا تتصل مباشرة بفرضية ، ودراسة العوامل التي تشكل قطبي الفرضية ، ويتم كل ذلك في وضع مصطنع يضع له الباحث تصميماً تجريبياً مناسباً ، ويقوم بدراسته على عينات ممثلة للمجتمع الذي تتجلى فيه الظاهرة ، التي استرعت اهتمام الباحث أصلاً ، فاتخذها موضوعاً لبحثه وفسرها مبدئياً بفرضيته .





لتصفح أو تحميل مناهج البحث العلمي pdf: أضغط هنا




قائمة المراجع:


١- الرازي ، محمـد بـن أبـي بكـر بـن عبـد القـادر ، ( ۱۹۷۹ ) ، مختار الصحاح ، ( الطبعة الأولى ، بيروت : دار الكتاب العربي ، ص ، ٦٨١ وابن منظور ، محمد بن مكرم ، لسان العرب ، ( ط ١) ، ( ج ۲ ) ، بيروت : دار صادر ( د.ت ) ، ص ۳۸۳ .


٢- المجذوب ، طلال ، ( ۱۹۹۳ ) ، منهج البحث وإعداده.دراسة نظرية وتطبيقية ، ( د.ط ) ، بيروت : عز الدين للطباعة والنشر ، ص ١٧ . 


٣- أبو العينين ، علي خليل مصطفى ، ( ۱۹۸۸ ) ، منهجية البحث في التربية الإسلامية ، مجلة رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض : المملكة العربية السعودية ، العدد ٢٤ ، السنة الثامنة ، ص ٣.


٤- سيف الأسلام سعد عمر، الوجيز في منهج البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، ط١، دار الفكر، دمشق، ٢٠٠٩، ص ٨١،٧٤،٦٩.



reaction:

تعليقات