القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن الزواج المبكر

دراسات سابقة عن الزواج المبكر

الزواج هو الوسيلة الأساسية لتكوين الأسرة بوصفها المؤسسة الاجتماعية التي يجد البشـر مـن خلالها افضل السبل للحصول علـى اشباع الحاجـات النفسية والاجتماعية وتكوين أسمى العلاقات الإنسانية، وتربية الأطفال، بما يمكنهم من تأهيلهم بوصفهم قوة الفعل الاساسية في المجتمع، يخدمون أنفسهم وأمتهم والانسانية جمعاء.

فالأسرة هي المؤسسة القاعدية في أي مجتمع، إذ من خلالها تتحقق الكثير من الوظائف النفسية والجنسية والاخلاقية والتربوية التي تهيء للمجتمع أجياله وقواه الديمغرافية المطلوبة لضمان ديمومته واستمراره، ويعد الزواج مدخلا ضروريا، لاغنى عنه لبناء الحياة الاسرية اذ هو الإطار الشرعي والقانوني لها، ومن خلاله تتحدد المسؤوليات والواجبات والحقوق.


ولعل الاهتمام الشديد الذي نلحظه عنـد علماء الاجتماع في المجتمعات على السواء بالزواج، ربما يعزى الى التغيرات الواضحة التي طرأت على طبيعته، وأهدافه، والي المشاكل والأزمات والتحديات التي يواجهها نتيجة للتحولات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية التي تتعاظم عاما بعد آخر.


والزواج المبكر: يقصد به الزواج قبل بلوغ سن البلوغ.

دراسات سابقة عن الزواج المبكر pdf

وبعد توضيح مفهومي الزواج والزواج المبكر نقدم لكم مجموعة من الدراسات التي تناولت موضوع الزواج المبكر، وهي كالآتي:


الدراسة الاولى: دور الزواج المبكر في تحقيق الأمن السكاني (دراسة ميدانية في مدينة بغداد) 


رسالة تقدمت بها الطالبة وسن عبدالحسين شرجي صبيح الى مجلس كلية الآداب / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير آداب في علم الاجتماع بأشراف الأستاذ الدكتور عدنان ياسين مصطفى.


موضوع الدراسة


ما هو الزواج المبكر؟ ولماذا نبحث موضوع كهذا؟، وماهي علاقة الزواج المبكر بالأمن السكاني وتعزيزه، ومصادر تهديده ؟ آنهـا بـدون شـك نقاط مهمة، تتجاوز اجاباتها الحيز المحدود لهذه الرسالة، غير أن طرح هذه الأسئلة لا يقل أهمية عن الاجابات المفيدة عنها خصوصا في موضوع بدا، على أهميته وخطورته خـارج اهتمامات بعض الباحثين. 


إن اسئلة كالتي بدأنا بها هذه السطور تكون محاور أساسية لهذا الجهد، ونأمل ان تكون الاجابة عليها من خلال الدراسة الميدانية مدخلا لدراسات اكثر عمقا، لاسيما وان موضوع الأمن السكاني يتعلق بالعديد من متغيرات الأمن المجتمعي التي ستكون أيضا محل عناية في الصفحات التالية.


اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن المسؤولية الاجتماعية


الدراسة الثانية: الزواج المبكر للإناث في محافظة واسط ( دراسة في جغرافية السكان ) 


رسالة تقدم بها علي حميد دهش الزبيدي إلى مجلس كلية التربية جامعة واسط وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير آداب في الجغرافية، بإشـــــــــراف الأستاذ المساعد الدكتور لطيف هاشم كزار الطائي.


مستخلص الدراسة


تناولت الدراسة موضوع الزواج المبكر للإناث في محافظة واسط الذي يعد من المواضيع السكانية التي تثير اهتمام العديد من المختصين كالجغرافيين والديموغرافيين.


تهدف الدراسة إلى الكشف عن الخصائص الديموغرافية لحالات الزواج المبكر للإناث في محافظة واسط وعلى مستوى وحداتها الإدارية، حيث اعتمدت الدراسة على تعدادي السكان لعامي ۱۹۸۷ و ۱۹۹۷ والحالات المسجلة في محاكم الأحوال الشخصية لعامي ۲۰۰۷ و ۲۰۱۲ فضلاً عن الدراسة الميدانية في عام ٢٠١٣.


ضمت الدراسة أربعة فصول، فقد ضم الفصل الأول التوزيع الجغرافي للزواج المبكر للإناث في محافظة واسط، حيث تناول دراسة حجم حالات الزواج المبكر للإناث في المحافظة الذي اتصف بالتباين، وتضمن أيضا دراسة حجم حالات الزواج المبكر للإناث في محافظة واسط على مستوى الوحدات الإدارية وعلى مستوى البيئة (حضر - ريف).


إما الفصل الثاني فقد تضمن دراسة خصائص الزواج المبكر للإناث في محافظة واسط وعلى المستوى البيني (حضر - ريف) حيث تباينت الخصائص الديمغرافية بين حالات الزواج المبكر لعموم المحافظة على الرغم من تباين التوزيع الجغرافي لحالات الزواج المبكر للإناث مابين الوحدات الإدارية إلا أن مراكز أقضية (الكوت والصويرة والعزيزية) كانت هي الأعلى في حالات الزواج المبكر للإناث وأن التباين في التوزيع الجغرافي لسكان المحافظة انعكس على تباين حالات الزواج المبكر للإناث بسبب أن الظاهرة تزيد كلما ازداد حجم سكان الوحدة الإدارية.


واحتوى الفصل الثالث العوامل المؤثرة في حالات الزواج المبكر للإناث وتباينها المكاني، حيث كان دور العوامل الدينية والعوامل الاجتماعية كبيرة بالمقارنة مع العوامل الاقتصادية في التأثير على حالات الزواج المبكر للإناث في محافظة واسط.


أما الفصل الرابع فقد ضم الآثار المترتبة على الزواج المبكر للإناث في محافظة واسط حيث تضمنت الآثار الايجابية والآثار السلبية.


اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن العنف ضد المرأة


الدراسة الثالثة: محاربة الزواج المبكر


إعداد:  إقبال السمالوطي


هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى محاربة الزواج المبكر وذلك بوضع الشريعة لمواجهة ظاهرة الزواج المبكر.


نتائج الدراسة


  1. إن الزواج المبكر يعتبر في سمات المجتمعات الريفية إذ ٣٠% من إجمالي عدد الزيجات في الأسر الريفية أقل من ١٩% مقابل ٩% في الحضر.
  2. العوامل الدينية تعد من أهم العوامل في شيوع الزواج المبكر البلدان العربية والإسلامية.
  3. أن بعض الأسر تزوج فتياتها الصغيرات أزواج أثرياء لديهم القدرة على تلبية الشروط التي وضعتها أسرة الفتاة للزواج.



الدراسة الرابعة: أسباب الزواج المبكر ومخاطره


إعداد: محمد إبراهيم


هدف الدراسة: هدفت الدراسة للتعرف على العائلات التي ينتشر فيها الزواج المبكر والنتائج التي تتعرض لها الفتاة.


اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن الطلاق


نتائج الدراسة


  1. إن الزواج المبكر ينتشر في العائلات التي يكون فيها الأم والأب أميان.
  2. أظهرت نتائج الدراسة أن عدد كبيراً من الفتيات الصغيرات اللاتي تزوجن مبكراً قد قد عايشن مضاعفات في ليلة الزفاف وأيضاً أثناء الحمل والولادة.
  3. أن الحمل المبكر له آثار سلبية على مخرجات الحمل.
  4. أن نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة بعد الزواج مبتدئة للغاية كما أن العديد منهن يعتقدن أن وسائل تنظيم الأسرة ضارة.
  5. أن الفتيات لا يذهبن إلى المرافق الصحية أثناء فترة الحمل وذلك لعدم المقابلة المنتظمة أثناء فترة الحمل. 


قائمة المراجع: 


١- وسن عبد الحسين شرجي صبيح، دور الزواج المبكر في تحقيق الأمن السكاني، جامعة بغداد، ٢٠٠٤.


٢- علي حميد دهش الزبيدي، الزواج المبكر للإناث في محافظة واسط، جامعة واسط، ٢٠١٣.


٣-  إقبال السمالوطي، محاربة الزواج المبكر، جامعة أسيوط، ٢٠٠٢م.


٤-  محمد إبراهيم، أسباب الزواج المبكر ومخاطره، جامعة صنعاء.


 


reaction:

تعليقات