القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن العنف المدرسي pdf

دراسات سابقة عن العنف المدرسي pdf

العنف المدرسي يأتي نتيجة تراكم مشاعر مليئة بالإحباط والكراهية، والعجز والقلق وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين. 

كما قد يأتي العنف المدرسي نتيجة لعوامل خارجية من مثل تحيز المعلمين، وعدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، وتعريض الطالب للعقاب المستمر، والتسلط الإداري، وغيرها من العوامل التي تشكل عبئاً ثقيلاً على كاهل الطالب يفوق سيطرته، فيشعر الطالب بالعجز حيال مواجهتها وإثبات كفاءتهم في ظل الجو الأكاديمي السيئ بالعجز، وهو عجز ناتج عن البيئة، وليس عن خلل بيولوجي.(١)

دراسات سابقة عن العنف المدرسي pdf

دراسة أبو زنط بعنوان: ظاهرة العنف في المدارس الحكومية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة نابلس


قام ابو زنط بدراسة لمعرفة مستوى مظاهر العنف المدرسي لدى طلبة الصف العاشر بنابلس لعينة مكونة من (٤١٨) طالباً وطالبة. وكشفت النتائج عن ظهور مستوى منخفض من العنف يتمثل في السرقة، والتخريب، والاستهتار الأكاديمي، والعنف اللفظي، وتدمير الذات، وتوكيد الذات.


فيما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مظاهر العنف تعزى لمتغير عدد أفراد الأسرة وعدد الطلبة بالصف، وترتيب الفرد في الأسرة. 


في حين أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مظاهر العنف المدرسي، تعزى لمتغير التحصيل الدراسي وذلك لصالح ذوي التحصيل المنخفض.


دراسة الحوامدة بعنوان:  العنف الطلابي في الجامعات الأردنية


اجرى الحوامدة دراسة حول العنف الطلابي في الجامعات الأردنية (الأردنية، مؤتة، الزرقاء الأهلية، والإسراء الأهلية، والعلوم التطبيقية، واربد الأهلية) على عينة مكونة من (٦٠٠٠) من طلبة تلك الجامعات، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم أنماط العنف التي ارتكبها الطلبة هي: العنف اللفظي (المتمثل في التحقير باستخدام ألفاظ نابية) والعنف المادي المتمثل في إتلاف ممتلكات الجامعة ). 


وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط العنف الطلابي تعزى إلى متغير الكلية، وذلك لصالح الكليات الإنسانية، ووجود فروق بين الذكور والإناث في ممارسة العنف داخل الجامعات لصالح الذكور.


اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن العنف ضد المرأة


دراسة الشهري بعنوان: العنف في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين والطلاب


تجرى الشهري دراسة للتعرف على أنماط العنف داخل المدارس الثانوية بمدينة الرياض، من وجهة نظر المعلمين، وفحص الفروق بين المعلمين، والإداريين، والطلاب في نظرتهم للعنف، وفحص الفروق في سلوك العنف تبعاً لمتغيرات (العمر، ومستوى الدخل، والحي السكني). 


وبلغت عينة الدراسة (٣٦١٠) طالباً، و (٥٦) معلماً، و (٤٣) إدارياً، وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج، من بينها أن العنف اللفظي أكثر أنواع العنف انتشاراً من وجهة نظرهم جميعاً، يليه العنف الجسدي، ثم الرمزي، وأخطر أنواع العنف المدرسي هو العنف الجسدي.


ولا يختلف العنف المدرسي لدى الطلاب باختلاف المتغيرات الشخصية المستوى الدخل والحي السكني، والعمر.


دراسة الطيار بعنوان: العوامل الاجتماعية المؤدية للعنف لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية لمدارس شرق الرياض


قام الطيار بدراسة هدفت إلى التعرف على الأنماط السائدة للعنف المدرسي عند طلاب المرحلة الثانوية بالرياض، والتعرف على دور كل من: التنشئة الأسرية والمستوى الاقتصادي للأسرة، وجماعة الرفاق، والوضع الاجتماعي للأسرة، والمستوى التعليمي للأسرة، والبيئة المدرسية في العنف المدرسي. بلغ عدد أفراد الدراسة (٥٤٤) طالباً من المرحلة الثانوية، وعلى عينة قوامها (٩٦) من المدراء، والوكلاء، والمعلمين، والمرشدين الطلابيين.


وتوصلت الدراسة إلى سيادة نمط العنف اللفظي والذي تمثل في المظاهر التالية: الصراخ بنسبة (٥٥%)، ورفع الصوت بنسبة (٥٣%)، وإطلاق ألفاظ غليطة بنسبة (٤٩%)، كما أوضحت نتائج الدراسة أن مظاهر العنف الجسدي كاستعراض العضلات والمضاربات الطلابية وجدت بنسب منخفضة. 


كما كشفت النتائج دوراً متوسطاً للتنشئة الأسرية، والدور التعليمي للأسرة، والبيئة المدرسية في إحداث العنف المدرسي.



دراسة المخاريز بعنوان: ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية الرسمية أسبابها ودور عمادات شؤون الطلبة في معالجتها


هدفت دراسة المخاريز إلى تقصي ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر مجالس الطلبة، والبالغ عددهم (۹۳) من المسؤولين في عمادة شؤون الطلبة، وكشفت نتائج الدراسة أن انتشار العنف بجميع أنماطه (العنف اللفظي، والعنف الجسدي، والاعتداء على الممتلكات) كان بدرجة متوسطة.


دراسة: أكيبا وهان بعنوان: معدلات العنف المدرسي في الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية


قام أكيبا وهان بدراسة معدلات العنف المدرسي في الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، على عينة تكونت من (١٦٠) مدرسة في كوريا الجنوبية، و (٢١٦) مدرسة في الولايات المتحدة الأمريكية.


وأشارت النتائج إلى ارتفاع معدلات العنف في الولايات المتحدة الأمريكية مقارنة بها في كوريا الجنوبية.


كما سجلت النتائج معدلات أعلى في أنماط العنف اللفظي والعنف باستخدام الأسلحة النارية، في الولايات المتحدة الأمريكية.


كما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط بين كل من: الحالة الاجتماعية المفككة، والحالة الاقتصادية المنخفضة، والإحساس بعدم الانتماء للمجتمع المدرسي، وانخفاض التحصيل الدراسي من جهة، وارتفاع معدل العنف من جهة أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية.


أقرأ أيضا: دراسات سابقة عن الزواج المبكر


بعض الدراسات حول العنف المدرسي جاهزة pdf


العنف المدرسي عند المراهقين - أضغط هنا 

العنف المدرسي، دراسة مقارنة - أضغط هنا 

مؤشرات العنف في الوسط المدرسي - أضغط هنا 

العنف المدرسي ومحدداته كما يدركه المعلمون والتلاميذ - أضغط هنا 


 

قائمة المراجع:


١- نشمية بنت عبد الله سعيد الحربي، العنف المدرسي وعلاقته بسلوكيات العجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، كلية التربية، المملكة العربية السعودية، ٢٠١٠.


٢- أبو زنط، مهديكار، ظاهرة العنف في المدارس الحكومية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة نابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح، نابلس، ٢٠٠٢.


٣- الحوامدة، كمال، العنف الطلابي في الجامعات الأردنية، مؤتمر عمادات شؤون الطلبة في الجامعات الرسمية في الأردن، جامعة الزرقاء الأهلية، ٢٠٠٣.


٤- الشهري، علي عبد الرحمن، العنف في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين والطلاب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، ٢٠٠٣.


٥- الطيار، فهد، العوامل الاجتماعية المؤدية للعنف لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية لمدارس شرق الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، ٢٠٠٥.


٦- المخاريز، لافي، ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية الرسمية أسبابها ودور عمادات شؤون الطلبة في معالجتها، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان، الاردن، ٢٠٠٦.


٧- Akiba, M. & Han, S. Academic differentiation, school achievement, and school violence in the U.S. and South Korea. Journal of Comparative Education, 37 (2), 2007.




reaction:

تعليقات