القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن التعلم التعاوني

 دراسات سابقة عن التعلم التعاوني

يعرف التعلم التعاوني بأنه: أسلوب مميزه للتدريب والعمل على تذليل الصعوبات، يقسم فيها الطلاب على مجموعات تتكون كل مجموعة من (٢-٥) أعضاء ودور المدرس هو التأكيد على مشاركة الأعضاء في العمل مع التغذية الراجعة. 

ويعرف أيضا التعلم التعاوني: (بأنه تقنيات بواسطتها يعمل الطلبة بشكل مجموعات مختلفة تتكون من (٤-٦) أشخاص يكتسبون المعرفة من خلال المجموعة ويحصلون على مكافآت واحيانا يعطون درجات تعتمد على التحصيل الأكاديمي لمجموعاتهم).(٢)


وكذلك يعرف التعلم التعاوني: بأنه استراتيجية يتم من خلالها تقسيم الطلبة إلى مجموعات غير متجانسـة فـي التحصيل القبلي والميل القبلي، كل مجموعة تضم (٥) طلاب او طالبات يعملون معاً لتحقيق أهداف تعلمية، ويكون دور المدرس تقديم أوراق عمل مصوغة على شكل صحائف، ومراقبة عمل المجموعات، وتقديم التغذية الراجعة، وعمل امتحـان فـي نـهايـة الـدرس للمجموعات ككل، ويكون التنافس بين المجموعات لا بين الطلبة.(٣)

دراسات سابقة عن التعلم التعاوني

دراسة الأطوي (٤): أثر التعلم التعاوني في تحقيق الأهداف التعليمية لفعّالية التنس الأرضي


الأهداف: هدفت الدراسة إلى كشف أثر التعلم التعاوني في تحقيق المعرفية والأهداف النفس حركية، والأهداف الانفعالية في فعالية التنس الأرضي.


العينة والإجراءات المنهجية: اشتملت عينة الدراسة على ( ٣٢) طالباً من طلاب السنة الدراسية الرابعة، في كلية التربية الرياضية – جامعة الموصل، قُسّموا إلى مجموعتين متساويتين، المجموعة الضابطة طبقت الطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية طبقت طريقة التعلم التعاوني، ثم تم إعداد اختبار تحصيلي من نوع الاختبار المتعدد تكوّن من ( ٤٥ ) فقرة، وبعد انتهاء فترة التجربة، تم إجراء الاختبار التحصيلي لعينة البحث في بعض المهارات الحركية المختارة واختبار القدرات البدنية والمهارات الحركية.


الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث: استنتج الباحث فاعلية التعلم التعاوني في تحقيق الأهداف التعليمية على وفق مستويات التعلم الثلاثة ( المعرفة، الفهم، التطبيق ) لفعالية التنس الأرضي، إضافة إلى أن تحصيل الطلاب الذين تعلموا وفقاً للتعلم التعاوني أفضل، عند مقارنتهم بالذين تعلموا على وفق التعلم التقليدي، في تحقيق الأهداف التي رمى إليها الباحث.


دراسة باجكر (٥): أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني وفق الاختبارات البينية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة 


الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الأساليب (التعلم التعاوني – التعلم التعاوني وفق الاختبارات البينية – التقليدي) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، وكذلك التعرف على طبيعة الفروق بين الأساليب الثلاثة في تعلم المهارات قيد الدراسة.


العينة والإجراءات المنهجية: اشتملت عينة الدراسة على ( ٣٦ ) طالباً من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية – جامعة صلاح الدين، قسموا إلى ثلاث مجموعات متساوية، وتم إجراء اختبارات مهارية أولية للمهارات الأساسية، ثم تم إعداد منهاج تعليمي خاص بالمادة التعليمية على وقف أسلوبي (التعلم التعاوني – التعلم التعاوني وفق الاختبارات البينية)، وبعدها تم إجراء الاختبارات النهائية.


الاستنتاجات : بعد جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائياً، توصل الباحث إلى فاعلية الأساليب الثلاثة في تعليم المبتدئين فن الأداء للمهارات الأساسية بالكرة الطائرة وبنسب مختلفة، كما إن استخدام الاختبارات البينية وفق التعلم التعاوني أثّر إيجابياً في تحصيل الطلاب، وتفوق على أسلوبي (التعلم التعاوني – التقليدي) في تنمية المهارات الحركية المختلفة.


دراسة الحديثي (٦): تأثير استخدام أسلوب التعلم التعاوني بطريقة التدريب الدائري في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة


الأهداف: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب التعلم التعاوني بطريقة التدريب الدائري والأسلوب المتبع، في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، إضافة إلى التعرف على طبيعة الفرق في التأثير بين الأسلوبين المستخدمين في تعلم المهارات قيد الدراسة.


العينة والإجراءات المنهجية: تكونت عينة الدراسة من ( ٢٤ ) طالباً في السنة الدراسية الثانية في قسم التربية الرياضية – جامعة الأنبار، قُسموا إلى مجموعتين متساويتين في العدد، وتم تحقيق التكافؤ والتجانس للمجموعتين في بعض القدرات البدنية والحركية المؤثرة في تعلم بعض المهارات، إضافة إلى إجراء التكافؤ في المهارات المراد تعلمها واعتمادها كاختبارات أولية، ثم تم إجراء الاختبارات النهائية بعد اكتمال تعلم كل مهارة على حدة.


الاستنتاجات: تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات، منها إن الأسلوبين المستخدمين، قد حققا تعلماً واضحاً لدى المبتدئين في تعلم الأداء الفني للمهارات الأساسية بالكرة الطائرة، إضافة إلى أفضلية أسلوب التعلم التعاوني في تحقيق مستويات أفضل في التعلم.



اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن التفكير الإبداعي


اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن الرضا الوظيفي



قائمة المراجع:


١- Statman, stell . " Peer teaching and group work ". English language teaching journal, vol, (34 ), No (2), Feb 1980, P125.


٢- Slavin, R. When does cooperative learning in creas student Achievement. New yurk, 1983, p 432.


٣- حسين جدوع مظلوم ناجي المناصير، أثر أسلوب التعلم التعاوني في تنمية ميول طلبة الصف الخامس الادبي نحو مادة التاريخ، رسالة ماجستير، جامعة القادسية، كلية التربية، ٢٠٠٢.



٤- وليد وعد الله علي الأطوي: أثر التعلم التعاوني في تحقيق الأهداف التعليمية لفعّالية التنس الأرضي، أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة الموصل، 1998.


٥- فراس أكرم سليم باجكر: أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني وفق الاختبارات البينية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة صلاح الدين، 2002.


٦- خليل إبراهيم سلمان الحديثي: تأثير استخدام أسلوب التعلم التعاوني بطريقة التدريب الدائري في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 2003.


reaction:

تعليقات