القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

الفيديو التفاعلي، مفهومه، مميزاته، استخداماته، امكاناته

 الفيديو التفاعلي، مفهومه، مميزاته، استخداماته، امكاناته

يُعَدُّ الفيديو التفاعلي: من أبرز مستحدثات تكنولوجيا التعليم التي ظهرت بعد دخول الكمبيوتر محال التعليم، حيث يتمتع هذا المستحدَث بالجمع بين مزايا كل من الكمبيوتر والفيديو في آن واحد، ويوفر الفيديو التفاعلي صوراً للعالم الحقيقي بشكل غني بالمعلومات.

الفيديو التفاعلي

وفي هذه التقنية؛ يقدِّم الفيديو رسائل تعليميةً واقعيةً في صورة سمعية بصرية (المحتوى) بينما يوفر الكمبيوتر (بيئة تفاعليةً) تسمح للمتعلم بالتحكم في سير البرنامج وفقاً لتقدمه الذاتي، ولذلك؛ فالبرمجيات المقدَّمة عن طريق هذه التقنية؛ هي في الواقع برامج تفاعلية مقسمة إلى أجزاء (وحدات) صغيرة، تتكامل معاً، وتتكون من عدة تتابعات حركية ومؤثرات صوتية ومرئية، تظهر وفقاً لاستجابة المتعلم للبرنامج بواسطة الكمبيوتر، في بيئات التعليم الفردي. (١)


مبررات استخدام الفيديو التفاعلي في العملية التعليمية


استخدم الفيديو التعليمي على نطاق واسع في دعم العملية التعليمية وتعزيز جودة التعلم لدى الطلاب حيث تشير النظريات التربوية، مثل نظرية ماير للتعلم بالوسائط المتعددة (Mayer) ونظرية التعلم الاجتماعي لباندورا (Bandura)، ونظرية الترميز المزدوج (Paivio) وغيرها من نظريات التعلم، إلى أن التعلم من خلال الصور يحسن عملية التعلم في جوانبه المختلفة المعرفية والمهارية والوجدانية.


ومع أن الفيديو التعليمي تم توظيفه في العملية التعليمية، إلا أن هناك بعض السلبيات التي تحد من فاعليته في عملية التعلم. فقد أشارت بعض الدراسات التربوية إلى صعوبة إثبات فاعلية الفيديو التعليمي في دعم عملية التعلم، بل وحذرت دراسات أخرى من أن استخدام مقاطع الفيديو في الفصول الدراسية لا يهدف إلى دعم عملية التعلم، بل إلى استخدامه كوسيلة لملء وقت الفراغ، أو بغرض المساعدة في الحفاظ على النظام داخل الصف، أو كمكافاة للطلاب.


إضافة إلى ذلك، فقد أشارت بعض الأبحاث التربوية إلى وجود ضعف عند الطلاب عندما يتعلق الأمر بالتفاعل مع الفيديو التعليمي. وقد يعود ذلك إلى الطبيعة الخطية للفيديو التعليمي التي تجعل منه مصدراً غير تفاعلي وهو مما يؤثر بشكل سلبي على مهارات التعلم العميق، مثل التفكير والتفسير. (٢)


مميزات الفيديو التفاعلي


  1. يمكن استخدامه لتقديم نماذج مماثلة للمواقف التعليمية عن طريق المحاكاة (Simulation).
  2. توفير التفاعل بين المتعلم والفيديو باللغة المناسبة.
  3. يمكن للمتعلم طرح الأسئلة وتوفير التقويم الذاتي.
  4. إمكانية متابعة المادة التعليمية أو البرنامج من وقت لآخر.
  5. اثارة اهتمام الطلاب من خلال المؤثرات الصوتية والضوئية والحركية.
  6. يمكن استخدامه كنظام عرض حيث يعرض المادة بصورة مكبرة وتوفير زمن التعلم.
  7. يمكن استخدامه مصدر للمعلومات ونظم المحاكاة واداة لحل المشكلات ولغة الحوار والألعاب التعليمية.
  8. وسيلة لتحقيق التعلم المستقبلي لمهارات الجمناستك.
  9. الاعادة والتركيز والحفظ بسهولة لمهارات التي تعرض عليهم من خلال اللاب توب والدقة في تنفيذ ما يشاهدونه.
  10. يسمح للطالبة أن تسجل بعض المعلومات عن المهارات التي تشاهدها.
  11. يمكن استخدامه كأداة لحل المشكلات من خلال برامج معدة لتدريب الطلبة على مواجهة المشكلات وإيجاد الحلول للاخطاء التي يقعون فيها.
  12. يستخدم كقاعدة بيانات متعددة الأبعاد في شكل ملفات سمعية او صور او نصوص. (٣)


استخدامات الفيديو التفاعلي في العملية التعليمية


يستخدم الفيديو التفاعلي في البيئة التعليمية بصور متعددة ومتنوعة كما أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى ذلك ومنها دراسة أبو سلطان (٢٠١٦)، ودراسة إسماعيل (۲۰۱۳) وفيما يلي بعض من تلك الاستخدامات:


  1. يُعد الفيديو التفاعلي وسيلة تعليمية قيمة لعرض المحتوى التعليمي الذي يجب إظهاره، وليس مجرد التحدث عنه.
  2. يعتبر أداة فاعلة بالنسبة للمحتوى التعليمي الذي يصعب شرحه أو الحديث عنه، وذلك من خلال المواد المطبوعة.
  3. يمكن استخدام أنظمة الفيديو التفاعلي في تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك التعليم الجماعي والفردي، ويرى المعلمون أن له أثراً إيجابياً وفعالاً في التعليم الذاتي. (٤)


الإمكانيات التعليمية للفيديو التفاعلي


يتمتع الفيديو التفاعلي ببعض الإمكانيات التعليمية كما يلي:


  1. التعامل والتفاعل مع مصادر المحتوى الرقمي وذلك عن طريق استخدام الطلاب المواقع والروابط الإلكترونية التي تمكنهم من التفاعل مع المحتوى الرقمي بكل سرعة وسهولة. 
  2. تنمية المهارات في التعامل مع الاتجاهات التقنية الحديثة وذلك من خلال ما يقدمه الفيديو التفاعلي من مهارات تساعد في إعداد جيل من المتعلمين والمعلمين لديهم القدرة على نشر ثقافة التكنولوجيا الحديثة في المجتمع.
  3. زيادة الدافعية لدى المتعلم نحو العملية التعليمية وذلك من خلال التنوع في الوسائط المعروضة والتي يشاهدها ويتفاعل معها؛ لما تتمتع به من متعة وتشويق.
  4. المشاركة الفعالة الإيجابية: تساهم الفيديوهات التفاعلية في تحقيق المشاركات ذات الأثر الإيجابي بين المتعلمين والبرنامج، والتي تساعد في توفير الوقت وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة. 
  5. بقاء أثر التعلم يساهم الفيديو التفاعلي في الاحتفاظ بالمعلومات في ذاكرة المتعلمين لفترات زمنية طويلة وكذلك فيما يقدمه من التغذية الراجعة للمتعلمين المتعلمين.
  6. يلفت الانتباه: يقوم الفيديو التفاعلي بعرض المادة التعليمية بطريقة شيقة وممتعة، تجذب انتباه وتزيد من الدافعية نحو التعلم. (٥)


اقرأ أيضا: ما هي السبورة التفاعلية؟


قائمة المراجع:


١- ندى عبدالله العتيبي، واقع استخدام التقنيات التفاعلية الحديثة في المرحلة الثانوية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر معلمات الكيمياء، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، ١٤٣٤، ص ٣١-٣٢.


٢- عبدالله سعيد محمد الشهراني، أثر اختلاف بعض أنماط تصميم الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي والتقبل التكنولوجي لدى المعلمين، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ٢٠٢٢، ص ١٨-١٩.


٣- ندى ابراهيم عبد الرضا السعدي، تأثير استخدام الفيديو التفاعلي المصحوب بالتدريب الثابت في التعلم والاحتفاظ لبعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة تكريت، العراق، ٢٠١٢، ص ١٦.


٤- السلمي، ماجد بن مبارك، أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ٢٠٢٢، ص ١٣.


٥- المرجع السابق نفسه، ص ١٤.



reaction:

تعليقات