أساليب التعلم النشط، ما هي؟

أساليب التعلم النشط، ما هي؟

تختلف أساليب التعلم من شخص لآخر، فنحن نحصل على المعلومات بطرق مختلفة باستخدام حواسنا الخمس ونقوم بمعالجة هذه المعلومات بشكل مختلف أيضا، فليس من المتوقع أن يناسب أسلوب التعلم الذي يفضله المعلم جميع الطلاب.

أساليب التعلم النشط

وأفضل طريقة لمساعدة الطلاب على التعلم بشكل أفضل هي محاولة التعرف على الأسلوب الذي يفضله الطلاب ومن ثم تطبيقه معهم، فكلما حاول المعلم اتباع الاستراتيجيات التي يفضلها كل طالب، كلما كانت الحصيلة العلمية للطلاب أكبر. (١)


أساليب التعلم النشط كما نقلتها (د. سامية)


بالاطلاع على الأدب التربوي، وجدت (د. سامية)  أن مصطلح التعلم النشط يطبقه التربويون على مدى واسع من أنواع التعلم القائم على نشاط وايجابية التلميذ، وله العديد من الأساليب التي تقوم على مشاركة المتعلم في الأنشطة التعليمية، نظراً لتعدد نماذج أساليب التعلم النشط القائمة على الفلسفة البنائية ومن أهمها ما أورده: ويتلي (Wheatly, 1991)، (وقطامي وآخرون ۲۰۰۱ م)، (سعيد وعيد ٢٠٠٦م)، (وعبد الرحمن ۲۰۰۱ م)، (وشحاته ۲۰۰۷م) فيما يلي:


الاستقصاء Inquiry، وحل المشكلات Problem Solving، والتعلم القائم على التجربة Experiental Learning، والتعلم القائم على استخدام التشابهات والنماذج Analogues and Model Learning، والاستدلال الافتراضي Hypothetic Reasoning، ومعالجة اليدويات Manipulation Text، ودورة التعلم Learning cycle، والتغيير المفاهيمي Conceptual Change، ومحاكاة الكمبيوتر Simulation Computer، وخريطة الشكل، والتعارض المعرفي Cognitive Conflict، والعصف الذهني Brain Storming، والتعلم المتمركز حول المشكلة Problem Centered Learning التعلم التوليدي Generative Learning، ونموذج التعلم البنائي Constructive Learning Model.


وترى (د. سامية)  تعدد أساليب واستراتيجيات التعلم النشط، نظراً لما تتضمنه الفلسفة البنائية من نظريات عديدة في عملية التعليم والتعلم، وتؤكد جميعها على الدور النشط للتلميذ في التعلم، كما تؤكد على المشاركة الفكرية للتلميذ بحيث يحدث تعلماً ذا معنى قائماً على الفهم. 


وجميع هذه الأنماط على اختلاف مراحلها ومضمونها تتفق على أن المتعلم هو مركز التعلم الفعال والنشط، ويتضح في مضمونها وجوهرها التعلم النشط من خلال الخصائص التي تتسم بها. (1997 ,Rose)


ومن أهمها الاعتماد على التعلم من خلال النشاط والعمل، واكتساب الخبرة العملية، والإيجابية والفاعلية والنقاش والحوار والتعلم المتمركز حول نشاط الطالب وفعاليته، التعلم القائم على التعاون بين الأقران.


وقد أوضحت دراسة مكيني (1998,McKinney) أن للتعلم النشط مجموعة من العناصر تتمثل في ممارسة المتعلم للتحدث والاستماع والقراءة والكتابة، وإلقاء الأسئلة، والحركة والتفاعل مع عناصر الموقف التعليمي الأخرى وإصدار ردود الفعل المناسبة في الموقف التعليمي.


وبذلك نجد أن التعلم النشط هو نمط من أنماط التعلم المعاصرة، له طرائقه وأساليب تدريسه الحديثة، والتي تعتبر المتعلم فيها هو محور العملية التعليمية، فهو تعلم قائم على الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفعالة الايجابية في الموقف التعليمي. (١)


قائمة المراجع:


١- أبو بكر سليمان، أساليب التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة القرآن الكريم لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودية،  ١٤٣٧-١٤٣٨ هـ، ص ٤٠.


٢- د. سامية بنت صدقة حمزة مداح، أثر استخدام التعلم النشط في تحصيل بعض المفاهيم الهندسية والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي، المجلد ١، العدد ١، ٢٠٠٩، ص ٤٣-٤٤-٤٥.


نقلا عن: 


- Wheatly;G.H.(1991) Constructivism Perspectives on Science And mathematics, Science Education. Vol. 75, No.12,. p7.


- قطامي، يوسف وآخرون، أساليب تصميم التدريس، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، ٢٠٠١، ص ٢٠٧-٢٠٨.


- عبد الرحمن، مديحة حسن محمد، " أثر التعلم البنائي على علاج أخطاء طلاب المرحلة الإعدادية في الجبر"، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد ٣، ص ١١.


- سعيد، عاطف محمد وعيد، رجاء أحمد، "أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، العدد ١١١، ٢٠٠٦، ص ١١٣.


- شحاته، وأيهاب السيد، "فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الهندسة على التحصيل المؤجل وتنمية الهندسي وفقاً لمستويات فان هيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة أسيوط، ٢٠٠٧، ص ٢٩.


- Rose, Ed et al.(1997) People in Organization:An ActiveLearning approach, London:Blackwell Business.


- Mckinny,kathleen(1998): Engaging students Through active Learn in Newsletter from The center for the Advancement of Teaching, Illinois State, University.


مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات