العادات العقلية، مفهومها، خصائصها، مكوناتها

العادات العقلية، مفهومها، خصائصها، مكوناتها

العادات العقلية هي السلوكيات الفكرية المتعلمة التي يتم اختيارها في اوقات معينة لتقود الى فعل انتاجي وتصبح طريقة اعتيادية من العمل نحو أفعال أكثر ذكاء لتكون استجابات لمشكلات ومعضلات والغاز لا تبدو الحلول لها ظاهرة او متوافرة بشكل فوري وضمن الابنية المعرفية. (١)

هي ألوان من السلوك التي يحتاجها الفرد عندما يواجه تحديات أو صعوبة في بعض المواقف، وتساند البشر في حل مشكلاتهم، وهذه العادات أيضًا تنمي وتساند التفكير والذكاء. (٢)

عادات العقل


وعادات العقل تجعلنا نفعل الشيء بدون تردد وهذا الفعل صار قاعدة عامة لدى الفرد؛ أي أننا نملك عادات كثيرة، هي التي تتحكم في استجابتنا تجاه الأشياء ، ولكن هذه الاستجابة تحدث بشكل غير منظم، وبدون وعي وبدون انتباه؛ أي تحدث بتلقائية، وكي تتطور هذه العادات لابد من وجود خبرة وممارسة؛ فهي تتطور ذاتيًا، من خلال الأداء الروتيني الدقيق، وهذا الأداء يتطلب أيضًا - نشاطًا أعلى؛ لظهور الأفكار الجديدة. (٣)


خصائص العادات العقلية


تتمتع العادات العقلية بعدة خصائص كما أوردها (كوستا وكاليك ۲۰۰۳)على النحو التالي:


  1. التقييم: وتتمثل في اختيار وتوظيف نمط من السلوكيات الفكرية بدلاً من أنماط أخرى.
  2. الميل: وتتمثل في الشعور بالرغبة نحو استخدام نمط من أنماط السلوكيات العقلية الذكية.
  3. الحساسية عن طريق التوجه نحو فرص استخدام أنماط سلوكية من غيرها.
  4. القدرة: تتمثل في امتلاك المهارات والقدرات الأساسية لإتمام وإنجاز السلوكيات.
  5. الالتزام والتعهد: ويتم عن طريق العمل على تطوير الأداء الخاص بأنماط السلوك المختلفة التي تدعم عملية التفكير ذاتها.
  6. السياسة: هي اندماج العقلانية في جميع الأعمال والقرارات والممارسات ورفع مستواها، وجعل ذلك سياسة متبعة. (٤)


مكونات عادات العقل


وقد حدد (مارزانو، ۱۹۹۷) عادات العقل وفقا لثلاثة مكونات أساسية هي: 


  1. التنظيم الذاتي: ويشمل التخطيط والتأمل - وعى المتعلم بتفكيره - استخدام الإمكانات المتاحة - حساسية المتعلم للمعلومات عن أدائه - تقييم المتعلم لفعالية تفكيره.
  2. التفكير الإبداعي: ويشمل الانخراط بقوة في آداء المهمة حتى عندما تكون الإجابات غير واضحة، المهارات اللازمة لتوسيع المعرفة، وتقديم معايير جديدة للتقويم والوثوق بها، والمحافظة عليها، وتوليد طرق جديدة للتعامل مع المواقف المختلفة.
  3. التفكير النقدي: ويشمل مهارات البحث، والدقة والوضوح والانفتاح على الآخرين، ومقاومة الاندفاع، واتخاذ المواقف والمحافظة عليها، والحساسية تجاه مشاعر الآخرين. (٥)


متطلبات تحقيق عادات العقل


  1. الاستعداد الدائم للتعلم.
  2. الانفتاح على الخبرات المختلفة.
  3. احترام طاقة الذهن.
  4. تبني افتراض أنه لا شيء يصعب على إدارة الذهن.
  5. تبني فكرة تميز الإنسان كمتعلم.
  6. التعلم والتفكير أسمى في الذهن.
  7. النتاجات الواقعية هدف.
  8. الذهن في يدي استطيع إدارته كيف أريد.
  9. تبني افتراض إن الذكاء يمكن تعديله معرفيا.
  10. الذكاء التأملي أساسي للتفكير التأملي واستثمار ذلك في إدارة الذهن. 
  11. تبني إستراتيجية التنظيم الذاتي. (٦)


أهمية تدريس عادات العقل


أصبح للتدريس على وفق عادات العقل أهمية كبيرة لأسباب عدة:


  1. السبب الأول: احترام المزاج والاختلافات تُعد العادات العقلية نظرة إلى الذكاء تتركز على الشخصية وتحترم دور المزاج والاختلافات الفردية، في مقابل النظرة المتركزة على القدرات العقلية فإن عادات العقل تنظر إلى الذكاء على أنه ميل، وهذا يعبر عن الذكاء على نمط مميز للسلوك الذكي في مواقف الحياة اليومية.
  2. السبب الثاني: مكان للعاطفة تعترف العادات العقلية بأهمية العواطف، وتفسح مكاناً للأدوار المتعددة للعاطفة في ميدان الذكاء.
  3. السبب الثالث: الإهتمام بالحساسية إذ الحساسية الفكرية تشكل عنصراً مهما" من عناصر السلوك الذكي، وأن أهم سمات العقل هي الاعتراف بأهمية الحساسية الفكرية وتتضمن التعرف على الفرص للتفكير بمرونة أو لطرح أسئلة أو للأصغاء بتفهم وتعاطف أو للتأمل الذاتي. 
  4. السبب الرابع: صلة شاملة في السياق إن العادات العقلية هي سلوكيات فكرية عريضة ذات صلة وأهمية عبر جميع التخصصات وفي الحياة اليومية، وأنها تدعم التفكير الأبداعي ضمن الموضوعات المدرسية وما بعدها. (٧)


قائمة المراجع:


١- كوستا وكاليك، عادات العقل والمحافظة عليها، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، الدمام، المملكة العربية السعودية , 2003, ص ٧٢.


٢- Costa,A&Kellick,B,(n.d), Habits of mind. Vermont consultants for language and learning Montpelier,Vermont, 2005, p 4.


٣- Margolis&Howard, How Habits of Mind Govern Scientifific belief.ANSI,1993, p9-16.


٤- نجوى فائز حميد العتيبي، فاعلية إستراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية التحصيل الدراسي وبعض العادات العقلية في مادة العلوم لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ٢٠١٥، ص ٢٢.


٥- شرين عباس عراقي، فعالية استخدام التعليم الهجين في تنمية عادات العقل المنتجة الطالبات شعبة رياض الأطفال أثناء جائحة كورونا، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، العدد ٤ (٧) ج ٢، ٢٠٢٢، ص ٨٧٣.


٦- أ.م.د. محمد كاظم جاسم الجيزاني، م. باحث شفاء حسين وارد، أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات ما وراء المعرفية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة أبحاث ميسان، المجلد ٩، العدد ١٧، ٢٠١٢، ص ٦٠.


٧- مروه ماجد حمید، عادات العقل لدى مدرسي اللغة العربية وعلاقتها بالأداء التعبيري لطلبتهم، رسالة ماجستير، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، ٢٠٢٢، ص ٢٢-٢٣.




مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات