القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

تقرير البحث العلمي

 تقرير البحث العلمي 

تمهيد : بعد انتهاء الباحث من انجاز دراسته في جميع جوانبها وما تشمله من جمع للمعلومات وعرضها وتحليلها و حصر النتائج و مناقشتها، يستلزم عليه كتابة تقرير البحث الذي يعرض فيه بوضوح كافة خطوات و مراحل الجهد العلمي الذي بذل من البداية حتى النهاية حتى ينقل و يعرض أفكاره العلمية وما توصل إليه على أهل الاختصاص والمهتمين بموضوع دراسته .


  1.  التعريف : " تقرير البحث وسيلة اتصال فكري بين الباحث و القراء، فيه يظهر مدى ما اختزن الباحث من معارف /.../ ومدى قدرته على تنظيم هذه المعارف، ومدى أصالته في في التفكير و التحليل و التفسير و التعبير و المناقشة و الوصول الى نتائج بدقة ووضوح " (١)


اذن تقرير البحث العلمي الخطوة الأخيرة التي تسبق عرض البحث في شكل متكامل على القارىء، فيها يقدم الباحث بطريقة منظمة كل خطوات إنجاز البحث والطرق التي اعتمدها في جمع وتحليل و المعطيات التي توصل إليها وكذا تفسيره للنتائج التي خلص إليها، وما تمخض عن كل ذلك من توصيات او اقتراحات للباحثين من بعده في مواضيع أخرى ذات صلة ببحثه.

تقرير البحث العلمي

 خصائص تقرير البحث

لتقرير البحث الجيد جملة من الخصائص يجب أن يعكسها، أهمها:


  1. وسيلة لايصال جهد الباحث بكل تفاصيله الى القراء و الباحثين والمعنيين بموضوع البحث عامة.
  2. وسيلة لنشر المعرفة العلمية من خلال تبادل الأفكار بين الباحثين
  3. وسيلة لنقل نتائج البحث و الاستفادة منها وما يتبعها من توصيات في الجانب العلمي والعملي 
  4. المساهمة في تجنب أخطاء سابقة في نفس المجال.
  5. تحقيق ذات الباحث و أهدافه. (٢)


شروط تقرير البحث

إن التزام الباحث بعرض كل خطوات البحث في تقريره مقرون بشروط هامة تجعله مقبولا منها :


  1. الأمانة العلمية في عرض الأفكار من خلال التوثيق الجيد للمصادر المختلفة للمعطيات - حصر النتائج كما تم التوصل إليها حتى لو كانت تنفي الفرضيات التي انطلق منها الباحث او تتعارض مع توجهاته العلمية.
  2. الدقة و الوضوح في نقل الأفكار من خلال توظيف أسلوب علمي بسيط وواضح.
  3. الاستشهاد بالامثلة ووضع استنتاجات منطقية واختبار الفرضيات بطريقة علمية.
  4. الترابط بين جوانب البحث الرئيسية فيما بينها من جهة و بين موضوع الدراسة من جهة أخرى.
  5. مراعاة الإخراج النهائي و تفادي الأخطاء قدر الإمكان.



 مكونات تقرير البحث

وهذه المكونات هي كالآتي: 

الصفحات التمهيدية

هي الصفحات التي تمهد لكتابة التقرير ,وتشمل على الترتيب صفحة عنوان الدراسة، صفحة الإهداء . صفحة الشكر والتقدير، ملخص البحث ( يمكن تأجيل صفحة الملخص الى آخر التقرير )، فهرس المحتويات ( هو عنصر هام في تقرير البحث لأنه يلخص كل العناصر التي تناولتها الدراسة في جميع فصول البحث ) ، فهرس الجداول، فهرس الأشكال.


 مقدمة و إشكالية البحث

فيها تقديم للموضوع وتوضيح لأهميته والغرض من دراسته، مع إمكانية عرض للدراسات السابقة التي تناولت جوانب من متغيراته، إضافة إلى ذلك يتم التطرق بوضوح الى التساؤل الذي يطرحه الباحث وينطلق منه في دراسته، و كذا الإجابات التي يقترحها بشكل مؤقت لهذا التساؤل و التي تمثل فرضيات البحث، لهذا يمكن القول إن الباحث في هذا العنصر يقدم للقارىء تصورا واضحا للبحث.


 ملاحظة : يمكن للباحث أن يخصص عنصرا مستقلا لكل من الدراسات السابقة و فرضيات البحث.


محتوى او متن البحث 

يشكل القسم الرئيسي للبحث ويشمل هذا الجزء جوانب البحث الأساسية بدء بالخلفية النظرية، والإجراءات التطبيقية ( التطرق إلى منهج الدراسة، أدوات البحث، دراسة استطلاعية، عينة البحث ) . وصولا الى عرض نتائج الدراسة، و مناقشة هذه النتائج على ضوء فرضيات البحث، وكذا تقديم التوصيات و الاقتراحات . 


خاتمة البحث

فيها يتم عرض حصيلة البحث ونتائجه النهائية، لهذا ترتبط الى حدما بالمقدمة كونها تضم الاجابة على الأسئلة التي طرحت في بداية البحث .


 مراجع البحث

 يدون الباحث بدقة المراجع التي اعتمدها في إنجاز بحثه مراعيا في ذلك الترتيب الابجدي واتباع الطريقة المنهجية الصحيحة المعتمدة في كتابة المراجع، وكذا الالتزام بالبدء بالمراجع باللغة العربية ثم تليها المراجع باللغة الأجنبية .


ملاحق البحث

 هي معطيات مختلفة لم يتم عرضها في متن البحث يمكن الرجوع إليها لمزيد من الاستفاضة و التوضيح حول نقطة معينة، قد تكون الملاحق اختبار نفسي، شبكة مقابلة، شبكة ملاحظة، جداول لمعطيات خام استجابات أفراد العينة او حالات البحث اما اختبارما.



اقرأ أيضاً: 


١- أدوات البحث العلمي 


٢- أخلاقيات البحث العلمي 



الخلاصة 

كتابة تقرير البحث خطوة أخيرة في البحث العلمي وهي الخطوة التي من خلالها يتمكن الباحث من إيصال أفكاره و وجهة نظره العلمية حول موضوع دراسته للقارئ، لذلك كانت على قدر كبير من الاهمية و كلما احترم الباحث الطريقة العلمية في كتابة هذا التقرير من البداية الى النهاية استطاع أن يعرض مجهوده العلمي في شكل واضح ومتسلسل و منظم، الأمر الذي يتيح لأهل الاختصاص إمكانية تقديم تقييم موضوعي لهذا البحث العلمي وإبراز نقاط القوة والضعف فيه، وكذا يتيح للمهتمين إمكانية الاستفادة منه في مجالات نظرية او تطبيقية .



قائمة المراجع:


١- رجاء وحيد دويدري، البحث العلمي أساسياته النظرية وتطبيقاته العلمية، ط١، دار الفكر، دمشق، سوريا، ص 452.


٢- ربحي مصطفى عليان وعثمان محمد غنيم، مناهج وأساليب البحث العلمي النظرية والتطبيقية، ط١، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2000، ص 166.


٣-باقي المقالة،جبار رتبية،محاضرات في منهجية البحث العلمي،

2017،2016.



reaction:

تعليقات