القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

المنهج المسحي pdf

    المنهج المسحي pdf

يعتبر منهج المسح أحد المناهج الرئيسية الواقعة في إطار البحوث الوصفية، ويتجه منهج المسح إلى تجميع الحقائق والبيانات والمعلومات عن الظواهر الاجتماعية والثقافية والسياسية كما هي في الواقع الذي نقوم بدراسته، وذلك بقصد الوصول إلى النتائج المتعلقة بما يفيد في فهم الظواهر وتقديم حلول للمشكلات البحثية، ولا يتوقف منهج المسح عند تجميع البيانات والمعلومات وتصنيفها وتبويبها، لكنه يتجاوز ذلك إلى تقديم حلول للمشكلات العلمية، ويقوم منهج المسح على الحصول على أكبر كم ممكن من المعلومات حول الظاهرة محل الدراسة بغية تحقيق قدر كبير من الفهم الشامل للوضع القائم.(١)

المنهج المسحي pdf

ويعرف منهج المسح بأنه "دراسة تنصب على الحاضر وتتناول أشياء موجودة بالفعل وقت إجراء الدراسة، كما يعرف بأنه دراسة الظواهر الموجودة في جماعة معينة وفي مكان معين، وعرفه البعض على انه دراسة علمية يحاول فيها الباحث الكشف عن الأوضاع القائمة ليستعين بها على التخطيط للمستقبل.(٢)



ويقوم المنهج المسحي على الآتي(٣)

  1. الضبط الصارم لكافة الخطوات والاجراءات المنهجية المتعارف عليها في البحث العلمي، خاصة فيما يتعلق بتحديد المشكلة، ووضع الفروض والتساؤلات، وتحديد مجتمع وعينة الدراسة.
  2. تحديد الأداة أو الأدوات البحثية المناسبة التي تمتلك المواصفات التي تؤهلها لتجميع المعلومات بالطريقة الأيسر والأصح والأكثر مناسبة عن الظاهرة محل الدراسة .
  3. التوجه نحو تجميع أكبر كميات ممكنة من البيانات والمعلومات عن الظاهرة أو الموقف او الحالة الخاضعة للدراسة.
  4. دراسة العلاقات الارتباطية بين المتغيرات المحددة وذلك للكشف عن المزيد من الحقائق المتصلة بالظاهرة محل الدراسة، من أجل فهم واستيعاب وفك ما يحيط بها من غموض .
  5. عرض وتحليل النتائج التي تم التوصل إليها، وتفسيرها ومناقشتها بما يقود إلى فهم صحيح وسليم للظاهرة وازالة ما يحيط بها من تشويش ولبس وغموض.



اقرأ أيضا: 

١- المنهج الوصفي 

٢- المنهج التجريبي 



أنواع المسح (٤)


بشكل عام يمكن تصنيف المسوحات إلى مسوحات ميدانية تتعلق بدراسة الجمهور، ومسوحات تتعلق بدراسة المضامين والنصوص الإعلامية والثقافية والادبية، وهي كالآتي: 


أ - المسوحات الميدانية


تتوجه المسوحات الميدانية إلى دراسة أوضاع الجمهور من عدة جوانب، وذلك وفقا لأهداف الدراسة، فقد تهدف الدراسة إلى التعرف على الحالة الاقتصادية في مجتمع معين، أو التعرف على الخصائص العامة لمجتمع ما، من حيث عدد أفراد الأسر وأنماط الاستهلاك والإنفاق، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأفراد، أو قد تتجه الدراسة المسحية للتعرف على الوسائل الإعلامية المفضلة في مجتمع ما، أو للتعرف على أكثر القنوات التلفزيونية أو أكثر الصحف متابعة أو محل ثقة الجمهور المتلقي، وقد تتجه الدراسة المسحية للتعرف على اتجاهات الرأي العام نحو قضية أو ظاهرة معينة .


ويمكن تصنيف مسوحات الدراسات الميدانية إلى: مسوحات افقية؛ تجرى على نطاق جغرافي واسع وتضم قطاعات ومدن ومناطق مختلفة، ومسوحات رأسية تكون أكثر عمقا وتتجه نحو دراسة حيز جغرافي محدد أو قطاع من القطاعات، كقطاع التعليم أو الصحة او الزراعة او الإعلام .. أو غير ذلك .


كما يمكن تصنيف المسوحات الميدانية إلى: مسوحات تجرى على كافة أفراد ووحدات المجتمع المستهدفة بالدراسة، وتسمى في هذه الحالة دراسات المسح الشامل، و دراسات تعنى فقط بسحب عينة محددة وفقا لقواعد وإجراءات تجعلها ممثلة للمجتمع الذي أخذت منه، وهو ما يعرف بالمسح بالعينة، وتتجه أغلب المسوحات إلى الاقتصار على هذا النوع (المسح بالعينة ).


وتصنف المسوحات الميدانية أيضا وفق أهدافها، حيث تتوقف بعض الدراسات الوصفية عند حد وصف وعرض البيانات التي تتولى جمعها، في حين تتجاوز دراسات مسحية اخرى ذلك إلى تفسير تلك البيانات والربط بين متغيراتها، واختبار فروضها بغية التعمق في فهمها.



ب - مسوحات المضمون


يقصد بمسوحات المضمون تلك الدراسات التي تتجه إلى دراسة النصوص والمواد المكتوبة أو المقروءة او المسموعة او المرئية، عبر الوسائل الثقافية و الإعلامية والتربوية والعلمية .. وغيرها، وذلك للتعرف على ما تحمله من مضامين وأفكار وقيم واتجاهات .. الخ.


اهداف المنهج المسحي(٥)

  1.  الإعلان عن ما يجري ويمكن الحصول عليه من حقائق ذات علاقة ما مؤسسة أو مجتمع ما والاعلان عن تلك الحقائق والمعلومات المجتمعة.
  2.  تشخيص المجالات التي تشمل او تحـدث فيهـا مشـاكل أو التـي قـد تحتاج الى ادخـال التحسينات .
  3.  قياس المديات والحدود المتعلقة بالمشاكل أو الكائنات وجودها من عدمه وطبيعة معيشها .
  4. التنبؤ بالتغيرات المستقبلية فضلا عن إيضاحها للتحولات والتغيرات المفاجئة . يتم تحديد مجال الدراسة المسحية حسب عمق وطبيعية مشكلة البحث وموضوعة ، فقد يكون واسعا يمتد الى إقليم جغرافي وقد يشمل لقطر بأجمعه أو أجزاء منه وقد تجمع البيانات من كل الافراد او عن كل فرد من أفراد المجتمع الحيوي او الممسوح خاصة اذا كانت المنطقة صغيرة أو قد لا يختار الباحث بشكل سليم وعلمي ودقيق عينتهم لكي تمثل المجتمع المراد دراسته بشكل صحيح . وقد دلت الدراسات على أن طريقة المسح ذات جدارة وفعالية لعدد من الموضوعات المعاصرة مثل التعليم والمشاكل الصحية والتلوث . أما الأساليب و الأدوات التي يستحن استخدامها في جميع البيانات والمعلومات في الدراسة المسحية فهي الاستبيان والمقابلة.



الجوانب التي يعالجها المنهج المسحي(٦) 


وتدور هذه الجوانب ضمن الأطر الخمسة التالية : 


  1. الخلفيـة التاريخيـة: وتشمل الحقائق التاريخية المطلوبة في الدراسة المسحية على أمـور متعددة الحقائق المتوفرة حول أصل المجتمع الحيوي ونموه وتطوره في مراحله الأولى وسكانه من نباتات ، حشرات ، احساء أخرى كمفترسات ومتطفلات ... الخ .
  2. الإدارة والقوانين: تعالج طبيعية الخدمات التي تقدمها الهيئات الحكومية كرعاية الأحياء في المحميات الطبيعية المراعي الوطنية وقوانين الصيد ... الخ .
  3.  الظروف الجوية: تسجيل درجات الحرارة والرطوبة وحركة الرياح ... الخ، الساندة في منطقة ما في ومن معين وتأثيره على إحياء تلك المنطقة.
  4. الخصائص السلوكية والاحيائية للمجتمعات الحيويـة كدراسة( المفترسات والمتطفلات ) والأمراض السائدة في منطقة ما .
  5. السكان وحركتهم في الزيادة والنقصان وأسباب ذلك وكذلك دراسة معدلات الوفيات والمواليد وما شابة ذلك . 



عيوب منهج المسح(٧)


لمنهج المسح بعض العيوب وذلك كغيره من مناهج البحث الأخرى، إلا ان هذه العيوب أو اوجه القصور لا تقلل بأي حال من الأحوال من الاعتماد عليه في دراسة الكثير من المشكلات العلمية، وإنما هي تتصل ببعض الإجراءات الفنية التي تختلف باختلاف ظروف الباحثين والمبحوثين والمجتمعات التي تجرى فيها الدراسات العلمية، وتتمثل تلك العيوب في الآتي :


1 - عيوب تتعلق بالتكاليف


حيث يتطلب استخدام المسح بذل جهد كبير من قبل الباحث، كما انه يحتاج إلى وقت طويل نسبيا لإنجاز البحوث من خلاله، بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام منهج المسح في البحث العلمي قد يتطلب نفقات مالية مرتفعة.




2 - عيوب تتعلق بالمبحوثين


حيث تتوقف دقة المعلومات في الجانب الميداني للمسح على مدى تعاون المبحوثين وتزويدهم للباحثين بالمعلومات والآراء والبيانات الصحيحة، فقد يحدث أن تكون المعلومات التي يدلي بها المبحوثين مزيفة وغير حقيقية، مما ينعكس على صدق واهمية نتائج الدراسة برمتها . 


3 - عيوب تتعلق بحرية الرأي


تحتاج المسوح الميدانية لنجاحها وجود مساحة عالية من الحرية تسمح للباحثين بإخضاع كافة المشكلات البحثية للبحث والدراسة دون حرج أو ضغوطات أو خوف او تردد لأسباب سياسية أو فكرية أو اجتماعية، كما تسمح للمبحوثين كذلك بالتعبير عن آرائهم ومواقفهم دون خوف من أية إجراءات قد تتخذ ضدهم .


4 - عيوب تتعلق بالباحثين


تتطلب البحوث العلمية المسحية درجة عالية من المهارة والنزاهة 

والموضوعية والعلمية وعدم التحيز خاصة في القضايا الاجتماعية، بما يضمن تصميم البحث بحيادية عالية، وهي أمور قد لا تتوفر في الكثير من الباحثين الذين قد يتأثرون بأهوائهم وميولهم ورغباتهم وولائهم، كما قد لا تتوفر لبعضهم الخبرة والمهارة اللازمة، وهي كلها عوامل تؤثر على سير البحث وإجراءاته ونتائجه.



أمثلة على المنهج المسحي في بحوث علوم الحياة (٨)

  1. دراسة مجتمع الأحياء في منطقة النوران .
  2. مسح حشرات نغف الأنف في أربيل.
  3. دراسة بكتريا المكورات العنقودية ووجودها في ايدي عمال مطاعم نينوى.



لتصفح أو تحميل المنهج المسحي pdf: أضغط هنا




قائمة المراجع:


١- مسعود حسين التائب، البحث العلمي قواعده - إجراءاته - ومناهجه، الطبعة الأولى، ٢٠١٨،ص ٢٢٧.


٢- نوال محمد عمر، مناهج البحث، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 1995م،ص ٢٢٧.


٣- مسعود حسين التائب، مرجع سابق، ص ٢٣٠،٢٢٩.


٤- مسعود حسين التائب، مرجع سابق، ص ٢٤٢،٢٣٠.


٥- أياد يوسف الحاج أسماعيل،  محاضرات في منهج البحث العلمي، العلا للنشر والتوزيع، ط١، ٢٠١٩، ٣٢.


٦- المرجع السابق،  ص ٣٣.


٧- مسعود حسين التائب، مرجع سابق، ص ٢٤٥،٢٤٤.


٨- أياد يوسف الحاج أسماعيل، مرجع سابق، ص ٣٣.




reaction:

تعليقات